AZU on Facebook  

إدارة الدراسات العليا والتدريب

مدير الإدارة: محمد عبدالصادق محمد الهمالي

 تاريخ ومكان الميلاد: 1969  ترهونة

الـمـؤهــل الـعــلـمـي:دكتوراة

الـدرجــة الـعـلـمـيــة:أستاذ مساعد

  • الـسـيـرة الـذاتـيـة


  • تختص إدارة الدراسات العليا والتدريب بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين أو ممن عداهم من العاملين بمختلف جهات العمل ودخل دائرة اختصاص الجامعة، وتتولى كذلك إتخاد الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد اعضاء هيئة التدريس والمعيدين التابعين للجامعة إلى الخارج لغرض إجراء الدراسات العليا ،وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب الآتية:-

    :أ- مكتب الدراسات العليا ويختص بما يلي

    1. تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة لأغراض الدراسة العليا بالداخل ، وتصنيفها وتبويبها .
    2. حصر وتحديد مجالاتالدراسة العليا المفتوحة بالداخل والأعداد التي يمكن توجيهها لها.
    3. المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسةالعليا وتطوير القائم منها.
    4. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليابالداخل والإشراف على تنفيذها .
    5. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيد خطط وبرامج الدرسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها .
    6. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ،ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجة التنفيذ من صعوبات ومشاكل .
    7. بحث ودراسة طلبات تمديد الدراسة العليا بالداخل ،وقتراح الإجراءات اللازمة المتعلقة بالتمديد أو إنهائها،وضمان رجوع الدارسين لمباشرة عملهم بالجهة التي يتبعونها وعرضها على رئاسة الجامعة .
    8. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .
    9. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .
    10. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

    :ب- مكتب البعثات ،ويختص بما يلي

    1. تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل – بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة  لأغراض لدراسة العليا بالخارج وتصنيفها وتبويبها .
    2. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة .
    3. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ومتابعة اعتمادها .
    4. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ،ودراستها وتحليلها وتخاذالاجراءات اللازمة لتذليل مايواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .
    5. التنسيق مع الجهات المختصة في شأن الطلبة الموفدين للدراسة العليا بالخارج ، وإبداء الرآي حول بحث ودراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية ، أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث المباشرة عمله بالجهة التي يتبعها .
    6. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.
    7. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .
    8. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .

    :ج- مكتب التدريب ويختص بما يلي

    1. المساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها .
    2. الاشتراك في تحديد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطة السنوية وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة بالجامعة .
    3. اتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح واختتام البرامج التدريبية على ضوء الخطة المعتمدة للجامعة وعداد جداول المحاضرات والحصص وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس والمدربين.
    4. تجعيع الترشيحات الواردة من التقسيمات التنظيمية بالجامعة وكلياتها وتصنيفها حسب كل برنامج تدريبي .
    5. تنفيذالبرامج الواردة بخطط الجامعة وكلياتها .
    6. إعداد الإعلانات عن الدورات والبرامج التدريبية وفق المواعيد المحددة بالخطة وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجامعة .
    7. المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية وإعداد تقارير عنها.
    8. إعداد التقارير الدورية والمطلوبة عن نشاطات المكتب .
    9. القيام بما يسند إليه من أعمال تتفق وطبيعة عمل المكتب .

    تصميم: د.محمد الفاخري - مركز المعلومات والتوثيق