عن كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

كلمة عميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية



بسم الله الرحمن الرحيم

 بدايةً يسعدني أن أتقدم إلي جميع طلاب وطالبات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة، في جميع التخصصات والأقسام العلمية بكل الشكر والتقدير لانضمامهم إلي كليتهم الرائدة في مجالات العلوم الاقتصادية المتنوعة، حيث تعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الزيتونة من إحدى الكلييات التي تساهم في الرفع بالعملية العلمية التعليمية والبحثية.

وبما أن عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية تتطلب إعداد كوادر فنية متخصصة مؤهلة قادرة على المشاركة لمواكبة متطلبات العصر ولتحقيق أهداف التنمية الشاملة بأسلوب علمي منظم، فقد تم تأسيس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الزيتونة (جامعة ناصر الاممية سابقا) بالمرقب سنة 1988ميلادي ،ثم إنتقلت إلى سوق الاحد في سنة 2003 ميلادي، وبعد الثورة تغير إسم الجامعة ليصبح جامعة ناصر وفي سنة 2012 ميلادي تغير إسم الجامعة ليكون على ماهو عليه الان وهو جامعة الزيتونة، كم أن الكلية كانت تسعى لمواكبة التطور السريع في التغيرات الاقتصادية مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات المجتمع من التخصصات المختلفة التي من بينها "المحاسبة، الاقتصاد، التمويل والمصارف، التجارة الالكترونية، وإدارة الأعمال، والعلوم السياسية، التمويل والصيرفة الاسلامية، إدارة الموارد البشرية" من أجل تحقيق الأغراض التي أُنشأت من أجلها.

أخيراً، أود أن أتوجه بالشكر والتقدير إلى كافة أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام وجميع الاداريين والعاملين، الذين بذلوا، ولا يزالون يبذلون، الجهود المضنية لتطوير الكلية والارتقاء بها. كما أدعو الطلبة الأعزاء إلى دوام المثابرة وبذل المزيد من الجهود لضمان التفوق وتحقيق طموحاتهم الشخصية، فتمنياتي للطلبة الاعزاء دوام النجاح والتوفيق.

د / عبدالسلام محمد عبيد رحومة 

عميد الكلية

مارس 2017

الرؤيةالرؤية

الرفع من مستوي الأداء بالكلية لتحقيق التميز والتطور المستمر للمساهمة في تطوير قاعدة البحث العلمي ، باستخدام مناهج متطورة تواكب العصر لتكون من الكليات الرائدة على المستوى الوطني و الدولي ، وبالتالي المساهمة في الارتقاء بالجامعة إلى مصاف الجامعات المصنفة عالمياً.

الرسالةالرسالة

اعداد خريج متميز على مستوى عال من المهارة في مجال التخصصات التابعة للكلية يكون قادر على المنافسة والعمل على المستويين المحلي والدولي لتحقيق الاهداف المنشودة . 

الاهدافالاهداف

لتمكين الكلية من الوصول الى رؤيتها وتحقيق رسالتها كان لابد للكلية من صياغة اهدافها الاستراتيجية والتي تتمثل في الاتي :

-         اعداد كوادر وطنية متخصصة ومؤهلة علمياً .

-         المشاركة في دفع جهود التنمية الشاملة و المستدامة من خلال إجراء البحوث النظرية والتطبيقية .

-         تقديم الخدمات الاستشارية لمتخذي القرار في شأن القضايا المجتمعية و تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجال التخصص.

-         المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية الوعي الثقافي والبيئي والرأي العام.

-         المساهمة في توفير الاطر العلمية القادرة على التدريس الجامعي من خلال طلبة الدراسات العليا .

الهيكل التنظيمي لـكلية الإقتصاد والعلوم السياسية