كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

المزيد ...

حول كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

من يعمل بـكلية الإقتصاد والعلوم السياسية

people
د. جمعة علي أسويسي دربوك
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة
people
د. أحمد سعد أحمد مسعود
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة
people
د. فتحي عمران الصويعي الدويهش
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

العوامل المؤثرة في ربحية المصارف التجارية في ليبيا دراسة تحليلية على مصرف الصحاري في ليبيا

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أكثر العوامل تأثيراً في ربحية مصرف الصحاري الليبي باستخدام النسب المالية، ومحاولة إيجاد الحلول للمشاكل ذات التأثير المباشر على ربحية المصرف وذلك للرفع من كفاءة أداء هذا المصرف والارتقاء بعمله، ولقد تم جمع البيانات من التقارير السنوية والإحصاءات الرسمية الخاصة بمصرف الصحاري والصادرة عن المصرف خلال فترة الدراسة الممتدة من 2008 – 2014م. وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها أن حجم الموجودات كان له التأثير الأكبر في ربحية المصرف موضوع الدراسة، حيث بلغت أعلى نسبة تأثير خلال الفترة هي سنة 2014م وخاصةً بالنسبة للموجودات المتداولة، حيث يعتبر ذلك منطقياً باعتبار أن المصارف التجارية من شركات الأموال التي تعتمد وبشكل كبير على موجوداتها المتداولة وخاصة النقدية في أعمالها وتحقيق أهدافها. ولقد توصلت الدراسة أيضا إلى انه يمكن الاستعانة بالتحليل بالنسب المالية لمعرفة أكثر العوامل تأثيراً على ربحية المصارف التجارية، حيث تم قبول فرضية الدراسة التي مفادها بأن النسب المالية تساعد في التعرف على أهم العوامل المؤثرة في ربحية المصارف التجارية. ولقد أوصت الدارسة مصرف الصحاري الليبي أن يقوم بتنويع استثماراته من أجل زيادة الإيرادات وتقليل المخاطر، فيجب أن يوجه أمواله نحو الأنشطة الاستثمارية وخاصة في مجال العقارات والصناعات لتحقيق عوائد أكبر، والعمل على دراسة عناصر حقوق الملكية والموجودات والمديونية بصورة أكثر تفصيلاً بما يضمن الاستفادة منها كعناصر تزيد من قدرة المصارف التجارية على تحقيق الربحية.
على صالح أحمد أمحمد, (3-2016)

إدارة مخاطر التمويل الإسلامي

تناولت هذه الورقة مخاطر صيغ التمويل التي تستخدمها المصارف الاسلامية، حيث أنها ركزت على أهم أدوات التمويل الاسلامية؛ إيجابياتها وسلبياتها، مع التركيز على مخاطر استخدامها و كيفية إدارة هذه المخاطر والاستراتيجيات المقترحة للحد منها او مواجهتها. أُستخدم المنهج العلمي الوصفي لتحقيق الهدف من الورقة ، حيث أُعتمد على الكتب والمجلات والدوريات العلمية المتعلقة بالموضوع. خلصت هذه الورقة إلى أن المصارف الاسلامية تواجه نوعين من المخاطر: مخاطر تشترك فيها مع المصارف التقليدية وأخرى خاصة بها، المخاطر الخاصة بها عادة اشد من تلك التي تواجهها نظيراتها التقليدية والتي لا يمكن تفاديها بسهولة، وذلك لارتباطها بالشريعة الاسلامية التي تحرم التعامل بالفائدة وغياب أدوات التحوط المتوافقة مع الشريعة الاسلامية. توصي هذه الورقة الإدارات العليا في المصارف الاسلامية بتبني نظام إدارى فعال وكفؤ ومؤهل لمواجهة هذه المخاطر حتى تضمن بقائها وسلامتها.
عادل الكاسح علي انبية, (6-2015)

ترشيد تكاليف الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات بتطبيق اسلوبي محاسبة النشاط و دورة حياة المنتج

ترشيد
د. نوري ابوالقاسم رحوومة & د. عبدالسلام محمد عبيد ارحووم, (6-2016)
staff photo

د. عبدالسلام محمد عبيد ارحومة

عبدالسلام هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التمويل والصيرفة الاسلامية بكلية كلية الإقتصاد والعلوم السياسية. يعمل السيد عبدالسلام بجامعة الزيتونة كـاستاذ مساعد منذ 2016-06-01 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه