كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

المزيد ...

حول كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

من يعمل بـكلية الإقتصاد والعلوم السياسية

people
د. عبدالسلام محمد عبيد ارحومة
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة
people
أ. احمد سالم خليفة ابوسبيحة
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة
people
د. الهادى أبوبكرالهادى علي المبروك
كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الإقتصاد والعلوم السياسية

العولمة المالية وآثارها على المصارف التجارية الليبية: دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية

تناولت الدراسة موضوع العولمة المالية وأثرها علي المصارف التجارية الليبية ، كما هدفت هذه الدراسة بتحديد مدى استعداد مصرف الجمهورية لمواجهة التحديات المستقبلية الناتجة عن العولمة المالية، حتى تستطيع هذه المصارف مجابهة تحدياتها، بالاستفادة من مزاياها وفرصها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وهو يَّعمل على استخلاص اَّلدلالات والمعاني المختلفة التي تنطوي عليها البيانات والمعلومات، واكتشاف العلاقة بين المتغيرات،كَّما اَّشتملت الدراسة على إجراء دراسة ميدانية من خلال تصميم استبانه. ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن المتغيرات (المركز المالي التنافسي، و أهمية مرحلة العولمة المالية وخطورتها) ذات علاقة معنوية، وذات دلالة إحصائية مؤثرة على العولمة المالية، كما أظهرت النتائج أن (تهديدات العولمة المالية للمصارف، و الفرص الناجمة عن العولمة المالية، إمكانات المصارف للتعامل مع متطلبات العولمة المالية) لها تأثير ضعيف على العولمة المالية. كما أوصت الدراسة بجملة من التوصيات من أهمها العمل في المصرف على مواجهة آثار العولمة على المستوى الدولي وذلك من خلال استخدام التقنية الحديثة والمتطورة في أعمالها لتقديم خدمات مصرفية متميزة، وتطوير مهارة الأداء لدى الكوادر البشرية المصرفية.
على صالح أحمد أمحمد, (6-2015)

مكافحة الفساد المالي والإداري في ليبا: الواقع والتحديات

يعد نواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية لها. لذا اهتم الباحثون والأكاديميون والمشرعون محليا ودوليا بالتعريف به وبأشكاله ومصادره، وطرق مكافحته. وعلى الصعيد المحلي، وطبقا لمؤشر المنظمة الدولية للفساد، تعد ليبيا من أسوأ عشرا دول فسادا في العالم. وبناء على تقرير ديوان المحاسبة الليبي في تقريره السنوي م، ظاهرة الفساد مستشرية في جميع مؤسسات الدولة تقريبيا، وقدمت مؤشرات خطيرة لتزايد ظاهرة الفساد في ليبيا 2016/2015 نتيجة لعدم الاستقرار السياسي والانفلات الأمني 2016-2011 ومدى تأثر جميع القطاعات والمؤسسات به خاصة خلال الفترة والصراع المسلح. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي للتعريف بالفساد وظواهره وأسبابه، وتستهدف الدراسة أيضا الإشارة الى طرق واستراتيجيات مكافحة الفساد، ثم بيان تجارب بعض الدول الناجحة في مكافحته، وأخيرا دراسة استراتيجية مكافحة الفساد في ليبيا واهم المعوقات التي تواجه المنظمة المختصة بذلك. تشير نتائج الدراسة الى أنه مع الأخذ في الاعتبار أن لكل دولة خصوصيتها في مكافحة الفساد، فان كل الاجهزة الحكومية المنوط بها مكافحة الفساد في ليبيا فشلت في محاربة الفساد أو حتى التقليل منه لعدة اعتبارات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، وكذلك بسبب عدم وجود استراتيجية واضحة لمكافحته مع غياب التنسيق بين المؤسسات المختلفة لمكافحته. توصي الدراسة بضرورة تبني خطط وسياسات واضحة يشترك فيها القطاع العام والخاص وفي مقدمتهم من هم أعلى الهرم، إضافة الى اجراء إصلاحات إدارية وتشريعية وقانونية لتعطي هذه الخطط أكلها.
عادل الكاسح علي انبية, (12-2017)

المشاكل التمويلية للمشروعات الصغيرة و المتوسطة - دراسة ميدانية بالتطبيق على قروض مصرف التنمية - طرابلس - ليبيا


د. عبدالسلام محمد عبيد ارحومة و ا. امحمد عمار المبروك, (3--2016)
staff photo

د. عبدالحكيم المبروك سالم عبدالله

عبدالحكيم عبدالله هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم قسم المحاسبة بكلية . يعمل السيد عبدالحكيم عبدالله بجامعة الزيتونة كـاستاذ مساعد منذ 2016-12-01 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه