كلية التربية

المزيد ...

حول كلية التربية

مؤسسة تعليمية تربوية وأحدى كليات جامعة الزيتونة، وتسعى إلى إعداد المعلم المتخصص الذي يوظف فكره ومواهبه لخدمة أهداف المجتمع، والمساهمة في تقديم الخدمات والاستشارات الفنية والعلمية للهيئات والمؤسسات المختلفة، وإعداد وتأهيل وتخريج الكفاءات العلمية في التخصصات العلمية المختلفة، كما تهدف إلي تبادل الخبرات والإمكانات العملية والمادية مع المؤسسات والهيئات العلمية لأجل المساهمة الفعالة في نشر وتطبيق المعرفة لتلبية احتياجات المجتمع.  يمنح الطالب خريج هذه الكلية درجة الإجازة الجامعية المتخصصة في ( البكالوريوس) في أقسام العلوم التطبيقية ودرجة الإجارة المتخصصة (الليسانس) في تخصصات العلوم الإنسانية ، وذلك بعد اجتيازه بنجاح جميع المقررات الدراسية المعتمدة بالكلية. 

البرامج الدراسية

يوجد أكثر من 200 برنامج دراسي

من يعمل بـكلية التربية

people
أ. خليفه محمد محمد الدويبي
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
أ. عزالدين رمضان محمد المزوغي
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
أ. علي البشير جمعة البركي
كلية التربية - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

دور الجامعات الليبية في تطبيق معايير الجودة الشاملة في ضوء دليل الجودة المعتمدة في اتحاد الجامعات العربية دراسة ميدانية عل كليات ( الآداب – الاقتصاد- الهندسة) جامعة الزيتونة

دور الجامعات الليبية في تطبيق معايير الجودة الشاملة في ضوء دليل الجودة المعتمدة في اتحاد الجامعات العربية دراسة ميدانية عل كليات ( الآداب – الاقتصاد- الهندسة) جامعة الزيتونة 
مريم سالم عبدالجليل, مريم سالم عبد الجليل, (9-2015)

وجوه الإعجاز القرآني في مفهوم الخطابي

أولى الإمام الخطابي في رسالته " بيان إعجاز القرآن "اهتماما ببيان النواحي التي وقع بها إعجاز القرآن ، وذلك من خلال عرضه لأربعة وجوه ارتضى بعضها ورد البعض الأخر ، وهذه الدراسة تناولت تلك الوجوه بغية التعرف على مفهوم الخطابي لإعجاز القرآن ، وبيان منهجه ومكانته فيه .
فوزية محمد صقر سلامة, (5-2019)

القص المتضمن في الرواية الليبية

إن طبيعة المساحة النصية في الرواية ومرونتها يجعله لا تكف عن نزعات التجريب التي من اهمها استثمارها لأشكال مختلفة من القص ،ذلك أننا قد ننتقل أحيانا من مستوى اول نتابع فيه وضعية معينة من القضة إلى مستوى آخر من القص وهذا النتقاليواكبه تغير في المستوى السردي وفي هذه الحالة يمكن أن نميزبين درجات من القص ويفترض هذا أكثرمن راو بحيث يكون راوي القص الداخلي واقع خارج مستولا المغامرة أو قص الدرجة الاولى ولايخفى ما يتحه هذا القص من نسق جمالي وموقف ايديولوجي ويطرح به مايتجاوز عباءة الشكل المتاحوالمتتبع للرواية الليبية يجدها لاتسير على خط واحد ثابت في القص وانما تتعدد مستويات القص فيهافمن الشكل الذي يتخذ صورة القصة القصيرة إلى الشكل الطويل الذي يتخذ صورة الرواية ، وهذا القص ليس حشوا في القص القالب وإنما له غاياته على مستوى بنية الخطاب من ذلك التكامل الحدثي وتقديم معلومات عن عناصر الرواية والاعاقة الزمنية وتشتيت الانتباه عن الحدث الاساسي كما في روايات حكايات الجنون العادي وثلاثية الفقيه
يوسف مفتاح مسعود سعيد, (9-2019)
staff photo

د. اعمار عبدالقادر مختار الكيلاني

اعمار الكيلاني هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم قسم التاريخ بكلية . يعمل السيد اعمار الكيلاني بجامعة الزيتونة كـمحاضر منذ 2009-12-30 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه