كلية التربية

المزيد ...

حول كلية التربية

مؤسسة تعليمية تربوية وأحدى كليات جامعة الزيتونة، وتسعى إلى إعداد المعلم المتخصص الذي يوظف فكره ومواهبه لخدمة أهداف المجتمع، والمساهمة في تقديم الخدمات والاستشارات الفنية والعلمية للهيئات والمؤسسات المختلفة، وإعداد وتأهيل وتخريج الكفاءات العلمية في التخصصات العلمية المختلفة، كما تهدف إلي تبادل الخبرات والإمكانات العملية والمادية مع المؤسسات والهيئات العلمية لأجل المساهمة الفعالة في نشر وتطبيق المعرفة لتلبية احتياجات المجتمع.  يمنح الطالب خريج هذه الكلية درجة الإجازة الجامعية المتخصصة في ( البكالوريوس) في أقسام العلوم التطبيقية ودرجة الإجارة المتخصصة (الليسانس) في تخصصات العلوم الإنسانية ، وذلك بعد اجتيازه بنجاح جميع المقررات الدراسية المعتمدة بالكلية. 

من يعمل بـكلية التربية

people
أ. خليفه محمد محمد الدويبي
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
د. معمر حسين الشيباني الدراز
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
د. بشير محمد عيسى ابراهيم
كلية التربية - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

المناخ الأسري وعلاقته باضطراب التمرد المعارض في الطفولة المتأخرة، مجلة المعرفة، جامعة الزيتونة ، كلية التربية بني وليد ، العدد الرابع ، ديسمبر 2015م

المناخ الأسري وعلاقته باضطراب التمرد المعارض في الطفولة المتأخرة
مريم سالم عبدالجليل, , (12-2015)

أثر تطبيق أبعاد الجودة على الأداء الوظيفي. دراسة ميدانية بشركة الهروج للعمليات النفطية / الادارة العامة طرابلس.

مُسّتخلص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتوضيح أثر تطبيق أبعاد الجودة في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة, التعرّف على مستوى تطبيق هذه الأبعاد, وكذلك التعرّف على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة محل الدراسة ؛ حيث تمثلت مُشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي" ما مدى وجود أثر لتطبيق أبعاد الجودة من حيث ( الملموسية, الاعتمادية, الاستجابة, التوكيد" الآمان", والتعاطف ) في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة؟. استخدم الباحثان استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية لهذه الدراسة, حيث استهدفت الدراسة عينة قصدية من الأفراد العاملين بالشركة قوامها (100) مفردة من الأفراد العاملين بالشؤون الإدارية بالشركة قيد الدراسة. خضع منها عدد 85 استمارة استبيان للتحليل بما نسبته 85% استمارة من مجموع عدد الاستمارات الموزعة. و لغرض استخراج نتائج الدراسة؛ تم الاعتماد على برمجية الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروف اختصاراً ببرنامج الـSPSS" "؛ عن طريق تطبيق المقاييس الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات وأهدافها حيث تم استخدام أسلوب التوزيع النسبي, معامل الارتباط, تحليل الانحدار الخطي البسيط, و تحليل الانحدار الخطي المتعدد حيثُ أظهرت عملية التحليل مجموعة من النتائج أهمها أنه: - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمستوى تطبيق أبعاد الجودة على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة حيث أنّ 67% من التغيرّ الحاصل في مستوى الأداء الوظيفي يعود إلى التغيرّ في مستوى تطبيق أبعاد الجودة مجتمعة. - هناك ارتفاع في مستوى تطبيق أبعاد الجودة على وجه العموم لا التجزئة بالشركة قيد الدراسة. - يوجد ارتفاع في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة. ومن النتائج المُثّبتة قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: - زيادة الاهتمام بتطبيق مفهوم الجودة أكثر, خصوصا فيما يتعلق بتطبيق أبعاد الجودة لتحقيق مستوى أفضل من الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة. - تعزيز ممارسات الشركة فيما يتعلق بدعم الجوانب الإيجابية و الحد من أثر العوامل السلبية على مستوى الأداء الوظيفي.
سالم علي محمد أبوعائشة, أحمد بشير الشريف, (3-2018)

الأسواق الشعبية التقليدية باعتبارها تنظيمات اجتماعية

ارتبط تنظيم ونشأة السوق بالتجمعات البشرية قديماً وحديثاً ، من خلال التجارة وتنمية رأس المال بالبيع والشراء، فالأسواق تاريخياً وقديماً كانت تشمل التجار والصناع على حد سواء ، وهى من الأوجه الحيوية والحركية والتنظيمية للمدن فقد عرفت ووجدت على امتداد التاريخ الإنساني بأشكال متعددة منها اليومي والأسبوعي والموسمي ، فالسوق مؤسسة اجتماعية متعددة الوظائف ، لا تقتصر على التبادلات الاقتصادية فحسب بل لها تبادلات ثقافية، دينية، أدبية، سياسية وغيرها، كما أنها مؤسسة اجتماعية تعقد فيها العديد من المراسم الحياتية. وهى نشاط اقتصادي ، فالسوق يعني أسلوب الحياة، أي الثقافة التي تنتهجه الجماعات داخل اى مجتمع ، تحمل ذاكرة المجتمع، فمن خلالها نتعرف على تطور المجتمع وتحولاته، فالسوق الشعبي لا يستجيب في أكثر الأحيان للتحولات والتبدلات التي تطرأ على أشكال الحياة ، والتى تعكس جانباً مهماً من طبيعة المجتمع فى سياق التفاعل الاجتماعي ، ويمكن أن نستدل على وجود هذه الأسواق الشعبية وكثرتها وتناميها على الحال الاقتصادية المتواضعة للأغلبية من المجتمع باعتبارها مؤشراً اقتصادياً اجتماعياً.
المختار محمد سالم احمد, (3-2019)
staff photo

د. المختار محمد سالم احمد

المختار احمد هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم علم الاجتماع بكلية كلية التربية. يعمل السيد المختار احمد بجامعة الزيتونة كـاستاذ مشارك منذ 2019-09-25 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه