كلية التربية

المزيد ...

حول كلية التربية

مؤسسة تعليمية تربوية وأحدى كليات جامعة الزيتونة، وتسعى إلى إعداد المعلم المتخصص الذي يوظف فكره ومواهبه لخدمة أهداف المجتمع، والمساهمة في تقديم الخدمات والاستشارات الفنية والعلمية للهيئات والمؤسسات المختلفة، وإعداد وتأهيل وتخريج الكفاءات العلمية في التخصصات العلمية المختلفة، كما تهدف إلي تبادل الخبرات والإمكانات العملية والمادية مع المؤسسات والهيئات العلمية لأجل المساهمة الفعالة في نشر وتطبيق المعرفة لتلبية احتياجات المجتمع.  يمنح الطالب خريج هذه الكلية درجة الإجازة الجامعية المتخصصة في ( البكالوريوس) في أقسام العلوم التطبيقية ودرجة الإجارة المتخصصة (الليسانس) في تخصصات العلوم الإنسانية ، وذلك بعد اجتيازه بنجاح جميع المقررات الدراسية المعتمدة بالكلية. 

من يعمل بـكلية التربية

people
أ. الهادي علي ابراهيم العامري
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
أ. ايمن البشير محفوظ امحمد
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
أ. ابوبكر علي ابوبكر علي
كلية التربية - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

أثر تطبيق أبعاد الجودة على الأداء الوظيفي. دراسة ميدانية بشركة الهروج للعمليات النفطية / الادارة العامة طرابلس.

مُسّتخلص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتوضيح أثر تطبيق أبعاد الجودة في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة, التعرّف على مستوى تطبيق هذه الأبعاد, وكذلك التعرّف على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة محل الدراسة ؛ حيث تمثلت مُشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي" ما مدى وجود أثر لتطبيق أبعاد الجودة من حيث ( الملموسية, الاعتمادية, الاستجابة, التوكيد" الآمان", والتعاطف ) في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة؟. استخدم الباحثان استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية لهذه الدراسة, حيث استهدفت الدراسة عينة قصدية من الأفراد العاملين بالشركة قوامها (100) مفردة من الأفراد العاملين بالشؤون الإدارية بالشركة قيد الدراسة. خضع منها عدد 85 استمارة استبيان للتحليل بما نسبته 85% استمارة من مجموع عدد الاستمارات الموزعة. و لغرض استخراج نتائج الدراسة؛ تم الاعتماد على برمجية الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروف اختصاراً ببرنامج الـSPSS" "؛ عن طريق تطبيق المقاييس الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات وأهدافها حيث تم استخدام أسلوب التوزيع النسبي, معامل الارتباط, تحليل الانحدار الخطي البسيط, و تحليل الانحدار الخطي المتعدد حيثُ أظهرت عملية التحليل مجموعة من النتائج أهمها أنه: - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمستوى تطبيق أبعاد الجودة على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة حيث أنّ 67% من التغيرّ الحاصل في مستوى الأداء الوظيفي يعود إلى التغيرّ في مستوى تطبيق أبعاد الجودة مجتمعة. - هناك ارتفاع في مستوى تطبيق أبعاد الجودة على وجه العموم لا التجزئة بالشركة قيد الدراسة. - يوجد ارتفاع في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة. ومن النتائج المُثّبتة قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: - زيادة الاهتمام بتطبيق مفهوم الجودة أكثر, خصوصا فيما يتعلق بتطبيق أبعاد الجودة لتحقيق مستوى أفضل من الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة. - تعزيز ممارسات الشركة فيما يتعلق بدعم الجوانب الإيجابية و الحد من أثر العوامل السلبية على مستوى الأداء الوظيفي.
سالم علي محمد أبوعائشة, أحمد بشير الشريف, (3-2018)

الثقافة المجتمعية والمرض التوحد أنموذجاً

يرتبط الصحة والمرض بالثقافة الاجتماعية ،فهما نتاج متبع لنمط معيشي لأسلوب الحياة الذي يعيشه الناس في بيئتهم، وفقا لعادات وتقاليد وخبرات متوارثة، فالاهتمام بالعوامل الاجتماعية والنفسية والصحية التي تواجه بعض الأسر وتعيق من اندماج أفرادها في المجتمع ، يقلل من ظهور مشكلات صحية وطبية،ومنها اضطراب التوحد ، ويهدف البحث الى التعرف على مقدار التفاعل بين المصاب وأفراد أسرته، والكشف عن الآثار الاجتماعية للعلاقات الاجتماعية التي قد يسببها اضطرب التوحد، وتوعية أفراد المجتمع (الأسرة) بثقافة الاضطراب،وبقياس عدة متغيرات ،جمعت البيانات من عينة من أولياء الأمور (13)، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، عدة استنتاجات من أهمها تركز المواليد فى فترة معينة وهذا له دلالة ربما تحتاج إلى فحص وتقصٍ ؛كما يشكل الترتيب الأول للأبناء النسبة الأكبر في مواليد هذه الأسر،كما لوحظ عجز الأسر على خلق قنوات للتفاعل مع المصاب، ومن التوصيات وضع آليات واستراتيجيات عملية للتدريب على المهارات الاجتماعية لجميع أفراد هذه الأسر.
المختار محمد سالم احمد, (5-2018)

المناخ الأسري وعلاقته باضطراب التمرد المعارض في الطفولة المتأخرة، مجلة المعرفة، جامعة الزيتونة ، كلية التربية بني وليد ، العدد الرابع ، ديسمبر 2015م

المناخ الأسري وعلاقته باضطراب التمرد المعارض في الطفولة المتأخرة
مريم سالم عبدالجليل, , (12-2015)
staff photo

د. عبدالسلام محمد على قويدر

عبدالسلام قويدر هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ بكلية كلية التربية. يعمل السيد عبدالسلام قويدر بجامعة الزيتونة كـمحاضر منذ 2017-12-31 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه، ويتولى حاليا منصب عميد كلية التربية .