أثر تطبيق أبعاد الجودة على الأداء الوظيفي. دراسة ميدانية بشركة الهروج للعمليات النفطية / الادارة العامة طرابلس.
مُسّتخلص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتوضيح أثر تطبيق أبعاد الجودة في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة, التعرّف على مستوى تطبيق هذه الأبعاد, وكذلك التعرّف على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة محل الدراسة ؛ حيث تمثلت مُشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي" ما مدى وجود أثر لتطبيق أبعاد الجودة من حيث ( الملموسية, الاعتمادية, الاستجابة, التوكيد" الآمان", والتعاطف ) في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة؟.
استخدم الباحثان استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية لهذه الدراسة, حيث استهدفت الدراسة عينة قصدية من الأفراد العاملين بالشركة قوامها (100) مفردة من الأفراد العاملين بالشؤون الإدارية بالشركة قيد الدراسة. خضع منها عدد 85 استمارة استبيان للتحليل بما نسبته 85% استمارة من مجموع عدد الاستمارات الموزعة.
و لغرض استخراج نتائج الدراسة؛ تم الاعتماد على برمجية الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروف اختصاراً ببرنامج الـSPSS" "؛ عن طريق تطبيق المقاييس الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات وأهدافها حيث تم استخدام أسلوب التوزيع النسبي, معامل الارتباط, تحليل الانحدار الخطي البسيط, و تحليل الانحدار الخطي المتعدد حيثُ أظهرت عملية التحليل مجموعة من النتائج أهمها أنه:
- يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمستوى تطبيق أبعاد الجودة على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة حيث أنّ 67% من التغيرّ الحاصل في مستوى الأداء الوظيفي يعود إلى التغيرّ في مستوى تطبيق أبعاد الجودة مجتمعة.
- هناك ارتفاع في مستوى تطبيق أبعاد الجودة على وجه العموم لا التجزئة بالشركة قيد الدراسة.
- يوجد ارتفاع في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة.
ومن النتائج المُثّبتة قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها:
- زيادة الاهتمام بتطبيق مفهوم الجودة أكثر, خصوصا فيما يتعلق بتطبيق أبعاد الجودة لتحقيق مستوى أفضل من الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة.
- تعزيز ممارسات الشركة فيما يتعلق بدعم الجوانب الإيجابية و الحد من أثر العوامل السلبية على مستوى الأداء الوظيفي.
سالم علي محمد أبوعائشة, أحمد بشير الشريف, (3-2018)