كلية التربية

المزيد ...

حول كلية التربية

مؤسسة تعليمية تربوية وأحدى كليات جامعة الزيتونة، وتسعى إلى إعداد المعلم المتخصص الذي يوظف فكره ومواهبه لخدمة أهداف المجتمع، والمساهمة في تقديم الخدمات والاستشارات الفنية والعلمية للهيئات والمؤسسات المختلفة، وإعداد وتأهيل وتخريج الكفاءات العلمية في التخصصات العلمية المختلفة، كما تهدف إلي تبادل الخبرات والإمكانات العملية والمادية مع المؤسسات والهيئات العلمية لأجل المساهمة الفعالة في نشر وتطبيق المعرفة لتلبية احتياجات المجتمع.  يمنح الطالب خريج هذه الكلية درجة الإجازة الجامعية المتخصصة في ( البكالوريوس) في أقسام العلوم التطبيقية ودرجة الإجارة المتخصصة (الليسانس) في تخصصات العلوم الإنسانية ، وذلك بعد اجتيازه بنجاح جميع المقررات الدراسية المعتمدة بالكلية. 

البرامج الدراسية

يوجد أكثر من 200 برنامج دراسي

من يعمل بـكلية التربية

people
أ. الهادي علي ابراهيم العامري
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
أ. خليفه محمد محمد الدويبي
كلية التربية - جامعة الزيتونة
people
أ. ابوبكر علي ابوبكر علي
كلية التربية - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية

المناخ الأسري وعلاقته باضطراب التمرد المعارض في الطفولة المتأخرة، مجلة المعرفة، جامعة الزيتونة ، كلية التربية بني وليد ، العدد الرابع ، ديسمبر 2015م

المناخ الأسري وعلاقته باضطراب التمرد المعارض في الطفولة المتأخرة
مريم سالم عبدالجليل, , (12-2015)

أثر تطبيق أبعاد الجودة على الأداء الوظيفي. دراسة ميدانية بشركة الهروج للعمليات النفطية / الادارة العامة طرابلس.

مُسّتخلص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتوضيح أثر تطبيق أبعاد الجودة في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة, التعرّف على مستوى تطبيق هذه الأبعاد, وكذلك التعرّف على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة محل الدراسة ؛ حيث تمثلت مُشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي" ما مدى وجود أثر لتطبيق أبعاد الجودة من حيث ( الملموسية, الاعتمادية, الاستجابة, التوكيد" الآمان", والتعاطف ) في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة؟. استخدم الباحثان استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية لهذه الدراسة, حيث استهدفت الدراسة عينة قصدية من الأفراد العاملين بالشركة قوامها (100) مفردة من الأفراد العاملين بالشؤون الإدارية بالشركة قيد الدراسة. خضع منها عدد 85 استمارة استبيان للتحليل بما نسبته 85% استمارة من مجموع عدد الاستمارات الموزعة. و لغرض استخراج نتائج الدراسة؛ تم الاعتماد على برمجية الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروف اختصاراً ببرنامج الـSPSS" "؛ عن طريق تطبيق المقاييس الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات وأهدافها حيث تم استخدام أسلوب التوزيع النسبي, معامل الارتباط, تحليل الانحدار الخطي البسيط, و تحليل الانحدار الخطي المتعدد حيثُ أظهرت عملية التحليل مجموعة من النتائج أهمها أنه: - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمستوى تطبيق أبعاد الجودة على مستوى الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة حيث أنّ 67% من التغيرّ الحاصل في مستوى الأداء الوظيفي يعود إلى التغيرّ في مستوى تطبيق أبعاد الجودة مجتمعة. - هناك ارتفاع في مستوى تطبيق أبعاد الجودة على وجه العموم لا التجزئة بالشركة قيد الدراسة. - يوجد ارتفاع في مستوى الأداء الوظيفي بشركة الهروج للعمليات النفطية محل الدراسة. ومن النتائج المُثّبتة قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: - زيادة الاهتمام بتطبيق مفهوم الجودة أكثر, خصوصا فيما يتعلق بتطبيق أبعاد الجودة لتحقيق مستوى أفضل من الأداء الوظيفي بالشركة قيد الدراسة. - تعزيز ممارسات الشركة فيما يتعلق بدعم الجوانب الإيجابية و الحد من أثر العوامل السلبية على مستوى الأداء الوظيفي.
سالم علي محمد أبوعائشة, أحمد بشير الشريف, (3-2018)

أنماط القيادة الإدارية السائدة وعلاقتها بمستوى الإبداع الإداري للعاملين. (دراسة ميدانية على المعهد العالي للعلوم والتقنية

تناولت الدراسة الأنماط القيادة السائدة ( ديمقراطي، أوتوقراطي، والترسلي) وعلاقتها بمستوى الإبداع الإداري في المعهد العالي للعلوم والتقنية " بنات" طرابلس، تمثل مشكلة الدراسة في استفهام عن هل توجد علاقة بين الأنماط القيادة السائدة ومستوى الإبداع الإداري، هدفت الدراسة إلى قياس الأنماط القيادية السائدة وعلاقتها بالقدرات الإبداعية الإدارية، تمثل مجتمع البحث في العاملين بالمعهد العالي للعلوم والتقنية " بنات" طرابلس. تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي في الدراسة، تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها وقد تم توزيع (40) استبانة، تم استرجاع عدد (36) والفاقد منها (4) استمارات، والمستبعد (2) والخاضعة للتحليل (34) استمارة أي بنسبة (85%). تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لتحميل بيانات الدراسة منها التكرارات البسيطة والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرفات المعيارية. توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: - أن النمط القيادي السائد لدى إدارة المعهد العالي للعلوم والتقنية " بنات" طرابلس هو النمط القيادي الديمقراطي، يليه النمط القيادي الأوتوقراطي، ويليه النمط القيادي الترسلي. - انخفاض مستوى تطبيق تمط القيادة الأوتوقراطي بالمعهد. - انخفاض مستوى تطبيق تمط القيادة الترسلي بالمعهد بشكل كبير. - مستوى الابداع لدى العاملين بإدارة المعهد العالي للعلوم والتقنية " بنات" طرابلس كان متوسط على وجه العموم لا التجزئة. - وجود علاقة دالة إحصائياً بين النمط القيادي الديمقراطي ومستوى الإبداع الإداري. - عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي الترسلي والنمط القيادي الأوتوقراطي من جهة ومستوى الإبداع الإداري من جهة ثانية. وقد أوصت الدراسة بـ: - تشجيع القادة الإداريين في المعاهد العليا للعلوم التقنية على استخدام النمط القيادي الديمقراطي. - إنشاء وحدة إدارية تعنى بالإبداع وترعاه ضمن هيكل تنظيمي يشجع الإنتماء والولاء للمعهد. - اختيار قيادات إدارية واعية، تؤمن بأهمية الإبداع الإداري في البيئة التعليمية.
سالم علي محمد أبوعائشة, العماري عمار جبريل, (9-2017)
staff photo

د. معمر حسين الشيباني الدراز

الدكتور : معمر حيسن الشيباني الدراز هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية التربية . ومدير ادارة ضمان الجودة وتقييم الاداء بجامعة الزيتونة . ومؤهله العلمي دكتوراه في الجغرافيا المناخية ودرجته العلمية /استاذ مساعد . وله العديد من الابحاث والمنشورات العلمية في مجال تخصصه. ومتحصل على عدة دورات في مجال الجودة