المنشورات العلمية

Angle Relationship between the Scintillation Detector and the Radioactive Source on the Gamma Ray

Abstract: The aim of this study was investigating the effect of the angle between the radioactive source and the detector on the energy spectrum using a system of electronic counting and analysis using pulsed crystallization reagent NaI(Tl) size (2*2) for angles 0˚,20˚,40˚,60˚,90˚ have been studied. the distance between the radioactive source and the detector taken to be 30cm, and tow radioactive source were used Na-22 and Cs-137. Found from the current study that the total area of the spectrum (total area) and the area under the optical peak, which represents absorption full energy photon gamma rays within the crystal detector inversely proportional to the angle, and the interaction that results in the peak is the interaction of the photoelectric is the most important part of the regions of the spectrum as determined by most accounts specify its location or showing the middle of it, because the change (increase) its offer and the middle depending on the energy of the photon interacting with the detector material (direct proportion) or change (increase) or high voltages or the number of channels of amplification analyst and, therefore, is the basis for determining the energy analysis of the detector. In the energy spectrum of gamma rays, it is found that they decrease by the change the angle between the radioactive source and the detector, when increasing the angle between the radioactive source and the detector at least the number of photons reaching the detector and recorded 90˚ angle less than the number of photons reaching the detector. Key words: NaI(Tl) detectorof size (2*2), Gamma rays, Total Area, Back Scattering Area,The full width at half maximum (FWHM), Resolution energy (R), Sources : Cs-137, Na-22 .
Ibrahim Ali Farj, (12-2021)
موقع الناشر

Note on closure operators of spical finite lattices

في الحالة العامة، مدى أي مؤثر غلاق على شبكة كاملة ليس بالضرورة شبكة جزئية من الشبكة الكاملة المعطاة، وعليه قمنا بوضع شروط لكي يكون مدى أي مؤثر غلاق على شبكة كاملة هو بالضبط شبكة جزئية. ثم وجدنا أن عدد كل الشبكات الجزئية المحتوية على العنصر الأكبر من شبكة خاصة منتهية هو بالضبط عدد كل المؤثرات الغلاقة على تلك الشبكة. أخيرا أعطينا صيغة لإيجاد عدد المؤثرات الغلاقة على هذا النوع الخاص من الشبكات المنتهية مع وضع أمثلة توضح هذه الدراسة.
ِAbdurahman Masoud Abdalla, (12-2020)

Lattice Closure Operators

This paper is a special case from categorical closure operators ( cco in short ) by using elementary concepts on lattices, which we call in this paper lattice closure operators ( lco in short ). Our aim is to obtain first steps to generalization the theory of binary closure operators ( bco in short ). This paper shows that lattice closure operator works on all pairs of a cartesian product of a given lattice ( this trait is not available in bco ), at the same time lco’s keep the main trail of bco’s which is duality (self dual).
Abdurahman Masoud Abdalla , (3-2020)

القص المتضمن في الرواية الليبية

إن طبيعة المساحة النصية في الرواية ومرونتها يجعله لا تكف عن نزعات التجريب التي من اهمها استثمارها لأشكال مختلفة من القص ،ذلك أننا قد ننتقل أحيانا من مستوى اول نتابع فيه وضعية معينة من القضة إلى مستوى آخر من القص وهذا النتقاليواكبه تغير في المستوى السردي وفي هذه الحالة يمكن أن نميزبين درجات من القص ويفترض هذا أكثرمن راو بحيث يكون راوي القص الداخلي واقع خارج مستولا المغامرة أو قص الدرجة الاولى ولايخفى ما يتحه هذا القص من نسق جمالي وموقف ايديولوجي ويطرح به مايتجاوز عباءة الشكل المتاحوالمتتبع للرواية الليبية يجدها لاتسير على خط واحد ثابت في القص وانما تتعدد مستويات القص فيهافمن الشكل الذي يتخذ صورة القصة القصيرة إلى الشكل الطويل الذي يتخذ صورة الرواية ، وهذا القص ليس حشوا في القص القالب وإنما له غاياته على مستوى بنية الخطاب من ذلك التكامل الحدثي وتقديم معلومات عن عناصر الرواية والاعاقة الزمنية وتشتيت الانتباه عن الحدث الاساسي كما في روايات حكايات الجنون العادي وثلاثية الفقيه
yusef maftah masaoud kriym, (9-2019)

اللغة في رواية فرسان السعال للكاتبة وفاء البوعيسى

تعد اللغة من عناصر الرواية الأساسية ؛ لأنها العنصر الذي يظهر ويتشكل من خلاله جميع العناصر الأخرى التي يتكون منها العمل الروائي ، والرواية لا تجذب القارئ بعناصر فلسفية أو تاريخية أو اجتماعية أو فنية فقط ، إنما عن طريق عبقرية اللغة تصبح الرواية شيأ قائما بحد ذاته ، وتجعل قراءتها عملا عميقا على صعيد الفكر والروح معا ، ويهدف موضوع البحث إلى توضيح كيف وظفت الروائية اللغة بمستوياتهاالمختلفة وأشكالها المتنوعة من لغة سردية مباشرة ، ولغة التصوير في مقاطع الوصف ، ولغة التشخيص والتجسيد ، ولغة التفاعل النصي بانتقاد فعل الإرهاب والتطرف اللذين لا هوية لهما ، وتسليط الضوء على فضاءات الحرب ، وحياة المقاتلين العرب الأفغان الذين تطوعوا للقتال بأفغانستان خلال الاجتياح السوفييتي .
fathia mohamed sager salama, (8-2019)

وجوه الإعجاز القرآني في مفهوم الخطابي

أولى الإمام الخطابي في رسالته " بيان إعجاز القرآن "اهتماما ببيان النواحي التي وقع بها إعجاز القرآن ، وذلك من خلال عرضه لأربعة وجوه ارتضى بعضها ورد البعض الأخر ، وهذه الدراسة تناولت تلك الوجوه بغية التعرف على مفهوم الخطابي لإعجاز القرآن ، وبيان منهجه ومكانته فيه .
fouziyah mohammed sagar salamh, (5-2019)

الأسواق الشعبية التقليدية باعتبارها تنظيمات اجتماعية

ارتبط تنظيم ونشأة السوق بالتجمعات البشرية قديماً وحديثاً ، من خلال التجارة وتنمية رأس المال بالبيع والشراء، فالأسواق تاريخياً وقديماً كانت تشمل التجار والصناع على حد سواء ، وهى من الأوجه الحيوية والحركية والتنظيمية للمدن فقد عرفت ووجدت على امتداد التاريخ الإنساني بأشكال متعددة منها اليومي والأسبوعي والموسمي ، فالسوق مؤسسة اجتماعية متعددة الوظائف ، لا تقتصر على التبادلات الاقتصادية فحسب بل لها تبادلات ثقافية، دينية، أدبية، سياسية وغيرها، كما أنها مؤسسة اجتماعية تعقد فيها العديد من المراسم الحياتية. وهى نشاط اقتصادي ، فالسوق يعني أسلوب الحياة، أي الثقافة التي تنتهجه الجماعات داخل اى مجتمع ، تحمل ذاكرة المجتمع، فمن خلالها نتعرف على تطور المجتمع وتحولاته، فالسوق الشعبي لا يستجيب في أكثر الأحيان للتحولات والتبدلات التي تطرأ على أشكال الحياة ، والتى تعكس جانباً مهماً من طبيعة المجتمع فى سياق التفاعل الاجتماعي ، ويمكن أن نستدل على وجود هذه الأسواق الشعبية وكثرتها وتناميها على الحال الاقتصادية المتواضعة للأغلبية من المجتمع باعتبارها مؤشراً اقتصادياً اجتماعياً.
Almokhtar Mohamed Salam Ahmed, (3-2019)

أسلوب الأمر في سورة يوسف ـ عليه السلام ـ

هذه الدراسة تعرض لأسلوب الأمر في القرآن الكريم وذلك من خلال سورة من سوره وهي سورة يوسف عليه السلام ، مبينة دلالته اللغوية والاصطلاحية ، وصيغه المختلفة التي تم بها ، والفروق الدلالية بينها ، والزمن الذي يمكن أن تدل عليه ، وصولا إلى بيان المعاني البلاغية التي خرج إليها بدلالة السياق ومعونة القرائن وهذا ماسعت الدراسة إلى تحقيقه .
fouziyah mohammed sagar salamh, (12-2018)