حول كلية الهندسة

كلمة عميد كلية كلية الهندسة



بسم الله الرحمن الرحيم

وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

                                                          صدق الله العظيم

تسعى كلية الهندسة بجامعة الزيتونة  دائما لتقديم خدمة تعليمية متميزة فى تخصصات الهندسة الكهربائية - هندسة الحاسب الالي - الهندسة الميكانيكية والصناعية – الهندسة المدنية –-  هندسة النفط  بالاضافة الى القسم العام لتسهم فى تخريج كوادر قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل وفقا للمعايير المحلية والإقليمية والدولية. حيث تسعى الكلية ايضا لتطوير برامجها الاكاديمية من خلال إفتتاح تخصصات جديدة  بما يخدم شريحة كبيرة من أبناء و بنات وطننا الحبيب. كلية الهندسة هي إحدى كليات جامعة الزيتونة، بل هي كبرى كليات الجامعة عدداً من حيث طلابها وطالباتها وأعضاء هيئة التدريس فيها. وتتميز الكلية  بروادها واساتذتها من ذوي الكفاءة العالية  الذين يعملون بروح الفريق والتي تسوده روح الانسجام والمحبة والتعاون في خدمة الطالب الذي يشكل محور العملية التعليمية وتمرثها وغاية وجودها.  تنهض الكلية بتحقيق عدد من الأهداف يأتي في مقدمتها المساهمة الفاعلة في الحفاظ على هوية المجتمع الليبي وفق الثوابت والقيم الراسخة المستمدة من شريعتنا، وتحدونا آمال كبيرة بأن تكون الكلية رافداً ثرياً للعلم والمعرفة، وسنداً قوياً لبناء الشخصية المبدعة في علمها، الوفية لوطنها، الناجحة في أدائها. تسعى الكلية في رؤيتها إلى تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي في المجالات السالفة الذكر كما تسعى في رسالتها إلى إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في مجالات التخصص وإثراء البحث العلمي .

أود أن أتوجه بالشكر والتقدير إلى كافة أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري السابقين والحاليين، الذين بذلوا، ولا يزالون يبذلون، الجهود المضنية لتطوير الكلية والارتقاء بها. كما أدعو الطلبة الأعزاء إلى دوام المثابرة وبذل المزيد من الجهود لضمان التفوق وتحقيق طموحاتهم الشخصية وتلبية الآمال التي يعلقها عليهم وطننا الحبيب. وأخيراً أتمنى لجميع طلاب الكلية وأعضاء هيئة التدريس التوفيق والسداد لما فيه الخير. متمنياً لهم مزيداً من الجد والمثابرة لتحقيق النجاح .

والله خير موفق ،،،

عميد كلية الهندسة

people
د. عبدالرزاق سالم محمد المزوغي
عضو هيئة تدريس و عميد كلية الهندسه
الرؤية الرؤية
تحقيق التميز في المجالات الهندسية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية في ظل سمو فكري ومهني وبما يسهم في خدمة المجتمع وتحقيق التطور العلمي والمساهمة في إعداد الملاكات الهندسية في مجال الاختصاص وبما يتلاءم مع التطورات العلمية والاقتصادية في سوق العمل.
الرسالةالرسالة
تخريج مهندس متميز قادر على مواكبة التطور الهندسي والتقني محليا وعالميا في مختلف التخصصات العلمية المتاحة والتي تلبي احتياجات السوق المحلي والدولي, مهندس قادر علي توظيف كافة الإمكانيات لإجراء أبحاث علمية دقيقة وتوفير برامج تعليمية تطبيقية متقدمة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والتحسين المستمر في المنظومة التعليمية والبحثية في الكلية من خلال التعاون المستمر مع الجهات العاملة في الاختصاصات الهندسية المختلفة وإنشاء مراكز استشارية بحثية هندسية متخصصة, ومعامل بحثية متطورة تساهم في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته وتقديم برامج أكاديمية عالية الجودة تتماشى مع التطور العلمي والتكنولوجي علي المستوي المحلي والإقليمي.
الأهدافالأهداف
  •  إدارة متميزة وفعالة تعمل علي التطوير المستمر للعملية التعليمية.
  •  أعضاء هيئة تدريس متميزين لتلبية احتياجات العملية التعليمية.
  •  منظومة دراسة جامعية وعليا متطورة.
  •  تميز بحثي يتمثل في ريادة الكلية محليا وإقليميا ودوليا.
  •  ترسيخ الثقة بين مركز الاستشارات الهندسي والمجتمع.
  •  العمل علي زيادة قاعدة المصادر المالية لتحسين العملية التعليمية.
  •  خدمة المجتمع محليا ودوليا ونشر الوعي البيئي.
  •  إكساب الخريجين المهارات العلمية والهندسية اللازمة لمتابعة دراستهم العليا.
  •  تخريج مهندسين متخصصين في تخصصات الهندسة.
  •  الإسهام في نقل التقنية الحديثة وتطوير التقنية المحلية.
  •  تطوير التعاون والتنسيق مع مؤسسات البحث العلمي المحلية والعالمية.
الهيكل التنظيمي لـكلية الهندسة