حول قسم هندسة الحاسب الآلي والالكترونات

كلمة رئيس قسم قسم هندسة الحاسب الآلي والالكترونات



مرحبا بكم في قسم هندسة الحاسب الآلي والإلكترونات في جامعة الزيتونة.

يعتبر القسم واحدًا من الاقسام الخمسة في كلية الهندسة في جامعة الزيتونة. يسعى القسم جاهدًا بالتعاون مع الأقسام الأخرى في الكلية والجامعة لتزويد الطلاب بالتعليم الجيد في مجال هندسة الحاسب الآلي والإلكترونات ، وتوفير الخدمات، وإجراء البحوث الأساسية والتطبيقية وتوفير البيئة التي تمكن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من المساهمة في تطوير المعرفة والممارسة المبتكرة للهندسة.

 يوظف القسم أعضاء هيئة تدريس مؤهلين تأهيلا عاليا ونشطاء في التدريس والبحث العلمي. بالإضافة إلى ذلك، فان القسم معزز من الفنيين المؤهلين.

 حالياً يسعى القسم إلى فتح شعب جديده منها على سبيل المثال شعبة الروبوتات - شعبة الأنظمة المندمجة – شعبة الإلكترونات وكذلك شعبة شبكات الحاسب حتى يتسنى للطلبة والطالبات إختيار التخصصات التي تتماشى مع رغباتهم. كذلك يسعى القسم وبكل جهد فتح باب الدراسات العليا الماجستير في أقرب وقت ممكن. نتمنى التوفيق للجميع.

 

د. نصر بشير عكريم

رئيس قسم هندسة الحاسب الآلي والإلكترونات

people
د. عمر عبدالمولى محمد ابوسعده
عميد كلية تقنية المعلومات
الرؤية الرؤية

يتطلع قسم هندسة الحاسب الآلي والإلكترونات لأن يكون من الأقسام الرائدة والمشهورة في هندسة الحاسب الآلي والإلكترونات بمختلف شعبها بين الجامعات داخل ليبيا وخارجها.

الرسالةالرسالة

تتمثل رسالة هندسة الحاسب الآلي والإلكترونات في تقديم تعليم متميز في هذا المجال مع مجموعة متنوعة وغنية من المهارات اللازمة للمساهمة في ازدهار المجتمع من خلال الاستشارات الهندسية والبحث العلمي، بالإضافة الى إعداد خريجين قادرين على الاستمرار في التعلم مدى الحياة من أجل ممارسة مهنة الهندسة بكفاءة. يسعى القسم خصيصا لتعليم وتدريب طلابه لـكي يكونوا مهندسين مهنيين ناجحين في بيئات العمل المختلفة وأن يواصلوا التطوير المهني أو الدراسات العليا طوال حياتهم المهنية حتى يتمكنوا من خدمة المجتمع محليا أو وطنيا أو إقليميا.

الأهدافالأهداف

يهدف قسم هندسة الحاسب الآلي والالكترونات إلى تأهيل مهندسين لهم القدرة على القيام بالأدوار المناطة إليهم والتي منها على سبيل المثال:

1. القدرة على تطبيق المعرفة الرياضية والعلمية والهندسية من خلال تصميم التجارب المعملية وتنفيذها وتحليل نتائجها.

2. القدرة على العمل ضمن فرق عمل متعددة الاختصاصات بحيث يتم التعرف على المشاكل الهندسية التي يطلب التعامل معها والعمل على صياغتها علمياً.

3. القدرة على التواصل المهني بكفاءة وفاعلية من خلال استخدام الأساليب والمهارات والوسائل الهندسية اللازمة. 

4. القيام بالأبحاث والدراسات ذات القيمة العلمية والتي لها طابع تطبيقي في هذا التخصص.

5. تطوير التخصصات في القسم واستحداث تخصصات جديدة عن طريق ربط المخرجات التعليمية للقسم بمتطلبات التنمية وسوق العمل في الدولة.

6. دعم أعضاء هيئة التدريس وتحفيزهم لمتابعة البحث العلمي بما يخدم صالح الوطن.

7. المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية في تخصصات تقنيات الالكترونات والحاسب الآلي على المستوى المحلي والدولي لتعزيز الكفاءة العلمية لكوادر القسم.

8. تقديم الاستشارات الفنية والعلمية لسائر قطاعات الدولة الحكومية منها والخاصة.

9. إقامة علاقات علمية مثمرة مع أقسام تحت نفس المسمى في جامعات أخرى على المستوى المحلي والدولي.

الهيكل التنظيمي لـقسم هندسة الحاسب الآلي والالكترونات