كلية الدراسات العليا

المزيد ...

حول كلية الدراسات العليا

تم إنشاء كلية الدراسات العليا بجامعة الزيتونة 25/5/ 2016 بناء على قرار وزاري هادفة إلى تطوير وتسهيل رعاية برامج الدراسات العليا بالجامعة وتنفيذ سياستها تحقيقاً لرؤيتها بأن تكون متميزة محلياّ و إقليمياّ و عالمياّ.

يوجد بالكلية  أعضاء هيئة تدريس قارين مؤهلين علمياً وتربوياً وأكاديمياً للقيام بتدريس مقررات برنامج الدراسات العليا ،ويتم الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس من الأقسام العلمية المناظرة في كليات الجامعة ،كما يتم الاستعانة - أحيانا - بأعضاء هيئة تدريس من خارج الجامعة على سبيل التعاون حسب المادة 151من اللائحة 501 . يوجد بكلية الدراسات العليا ما يزيد على 400  طالب في المرحلة التمهيدية وكتابة الرسالة  وما يزيد على  50 خريج الذين ناقشوا رسائل الماجستير بالكلية ً.

حقائق حول كلية الدراسات العليا

تفتخر كلية الدراسات العليابما تقدمه للمجتمع والعالم

400+

عدد الطلبة

10+

برنامج الماجستير

40+

الخريجون

15+

هيئة التدريس

من يعمل بـكلية الدراسات العليا

people
د. سالم أحمد محمد عبدالله
كلية الدراسات العليا - جامعة الزيتونة
people
د. إبراهيم محمد عبدالله مفتاح
كلية الدراسات العليا - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الدراسات العليا

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الدراسات العليا

علم اللغة النصّي مفهومه ومصطلحاته

يهدف هذا البحث إلى توضيح أهم المواضيع المستحدثة في علم اللغة النصي
إبراهيم محمد عبدالله مفتاح, (6-2013)

القص المتضمَّن في الرواية الليبية دراسة في الشكل والوظيفة

إنّ طبيعة المساحة النصية اللامحدودة في الرواية ومرونتها ، يجعلها لا تكف عن التحول واستيعاب نزعات التجريب ، وكان هذا وراء خصوصيتها السردية ، وتسريع وتيرة تطور وسائلها وتقنياتها، ومن صور التحول استثمارها لأشكال مختلفة من القص ، ذلك أنّنا قد ننتقل أحيانا من مستوى أول نتابع فيه وضعية معينة من محتوى قصة معينة إلى مستوى ثان نعرف به وضعية أخرى أو ربما قصة جديدة أي قصة داخل قصة ، وهذا الانتقال يواكبه – ضرورة – تغير في المستوى السردي ، يقول جيرار جنت : " إنّ الانتقال من مستوى سردي إلى آخر لا يمكن أن يتم إلا بواسطة الرواية المتمثلة أصلاً في جعلنا - خلال وضعية معينة- نقتحم وضعية ثانية بواسطة الخطاب ."
إبراهيم محمد عبدالله مفتاح, (8-2019)

مساھمة علماء العربیة في وضع أسس نظریة النصّ

تمھید:- تُخصص ھذه الدراسة لمساھمة بعض علماء العربیة في وضع لبنات نظریة النصّ ؛ وذلك بالعودة إلى التراث العربي القدیم، فقد أُتیح للقدماء أن یلاحظوا المقومات النصیة، ولعل التماسك كان من أھم تلك المقومات المشتركة، فقد وجد في مصادر التراث العربي القدیم مفاھیم ارتبطت بسیاقاتھا اللغویة في الدلالة على ما یدل علیھ " التماسك " ولا تعني العودة إلى التراث القدیم أن النصّ العربي یسلك في تماسكھ ((سبیلاً مخالفاً تماماً للنصّ الغربي بحیث تعجز الأدوات التي اقترحھا علماء اللغة الغربیون من مقاربتھ وإنما تعني إعادة الحیاة إلى ھذه الإسھامات باعتبار أن فیھا نظرات لا تقل أھمیة وخصوبة عما قدمھ الغربیون)) 1 أما أھم الإشارات التي تدل على وعي القدماء، فھي تتحدد من خلال النحو والبلاغة والنقد الأدبي
إبراهيم محمد عبدالله مفتاح, (6-2014)
staff photo

د. سالم أحمد محمد عبدالله

سالم عبدالله هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التمويل والمصارف بكلية الدراسات العليا. يعمل السيد سالم عبدالله بجامعة الزيتونة كـأستاذ مشارك منذ عام 2018. يدرس السيد سالم عبدالله المقررات التالية: إدارة مالية، إدارة الاستثمار، الأسواق المالية والمؤسسات المالية. ويشرف على العديد من مشاريع بحوث الإجارة العالية (الماجستير) في التمويل والمصارف خاصة ما يتعلق منها بجانب التمويل. له العديد من المنشورات في مجال الاستثمار والتنمية الاقتصادية بالدول العربية.