حول قسم هندسة البرمجيات

كلمة رئيس قسم قسم هندسة البرمجيات



  هندسة البرمجيات كما تعرفه منظمة IEEE، هو تطبيق مبادئ الهندسة لتطوير البرمجيات. بمعنى آخر، هو تطبيق مبادئ الهندسة لتطوير برمجيات عالية الجودة. من ناحية أخرى، مهندس البرمجيات هو المسؤول عن تطبيق مبادئ هندسة البرمجيات لتحليل، تصميم، تطوير وصيانة البرمجيات (ضمن دورة حياة البرنامج).

البعض يخلط بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات. يجب أن نوضح أمراً مهماً أن كلا التخصصين يحتاجان مهارات البرمجة. علوم الحاسب يركز على "الحوسبة"، أبرزها على سبيل المثال: الخوارزميات، لغات البرمجة، الذكاء الاصطناعي. بينما هندسة البرمجيات تركز على جميع الجوانب المتعلقة ببناء برامج ذات جودة عالية مصممة بقيم هندسية واضحة.

كل الصناعات بتعدد شركاتها ومؤسساتها في العالم اليوم تعتمد على الأنظمة البرمجية، مما يزيد من الطلب على تخصص هندسة البرمجيات. الشركات التي ترتكز على البرمجيات، والتي لها التأثير الأكبر في العالم تميل لاستخدام مبادئ هندسة البرمجيات، خصوصا مع تقدم البرمجيات مؤخراً وزيادة تعقيدها.

في بيئة تطوير البرمجيات، مهندسي البرمجيات يستطيعون العمل في جميع مجالات بناء البرمجيات بما فيها: تحليل المتطلبات، التصميم، وضمان الجودة والبرمجة وصيانتها. هذا ما يجعل تأقلمهم أسهل للعمل في معظم المجالات المتعلقة بتطوير البرمجيات.

يعد تخصص هندسة البرمجيات تخصصاً حديثاً نسبياً، ويتمحور بشكل أساسي حول الصناعة البرمجية عالية الجودة بأسلوب منهجي ومنضبط وفعال. وبالتالي فإن هناك تأكيداً خاصاً على التحليل والتقييم، والمواصفات، والتصميم، والتنفيذ، والصيانة وتطور البرمجية. وإلى جانب ذلك تلعب قضايا أخرى دوراً حيوياً في هندسة البرمجيات تتعلق بالإدارة والجودة، الإبداع والابتكار، المعايير، المهارات الفردية، العمل الجماعي والممارسات المهنية.

يخرج هذا القسم المهندسين القادرين على العمل على المشاريع البرمجية الكبيرة التي تحتاج إليها الدولة في كلا القطاعين الخاص والعام والتي من شأنها الرقي بالمجتمع.

people
د. نجيب أحمد خليفة حسن
رئيس قسم الجودة
الرؤية الرؤية

التميز في التعلم وخدمة المجتمع من خلال التوظيف الصحيح لمجالات هندسة البرمجيات وتطبيقاتها.

الرسالةالرسالة

تزويد سوق العمل بالكوادر التقنية المؤهلة القادرة على التطوير والابداع في المشاريع البرمجية الكبيرة بما يلائم

متطلبات الدولة والتي من شأنها الرقي بالمجتمع.

الأهدافالأهداف
  • اعتماد خطط دراسية مواكبة لاحتياجات المجتمع والبحث العلمي ضمن معايير الجودة.
  • اعتماد التفاعلية والتكامل والتخصصية في بناء الخبرات القادرة والمؤهلة في مجالات هندسة البرمجيات.
  • الربط الخلاق والتكاملي بين الكادر الاداري والكادر الأكاديمي، بما يخدم العملية التعليمية للقسم.
  • تحفيز الطلبة ودعمهم على التعلم، والتفوق، والبحث، والانتاج، والعمل كفريق، والاسهام في التفاعل البناء مع المجتمع.
الهيكل التنظيمي لـقسم هندسة البرمجيات