كلية القانون

المزيد ...

حول كلية القانون

من يعمل بـكلية القانون

people
أ. محمد رجب علي بشر
كلية القانون - جامعة الزيتونة
people
أ. صالح علي محمد ابورقيه
كلية القانون - جامعة الزيتونة
people
د. صالح محمد صالح إمبارك
كلية القانون - جامعة الزيتونة

المجلات العلمية

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية القانون

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية القانون

المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ودورها فى عملية تقديم التقارير "دراسة للمادة 19 من اتفاقية مناهضة التعذيب لعام 1984"

تشجع لجنة مناهضة التعذيب الدول الأطراف على إنشاء مؤسسات وطنية، تتطابق بشكل كامل مع مبادئ باريس، من حيث تكوينها واستقلاليتها وقيامها بأعمالها، وإن إنشاء مؤسسات وطنية لحقوق الإنسان يعتبر عاملا مهما فى احترام حقوق الإنسان وتعزيزها، وهذا ما تسعى إليه الأمم المتحدة من خلال أجهزتها وما كرسه المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان لعام 1993. واعتمدت بعض اللجان الدولية المعنية بحقوق الإنسان، تعليقات عامة حول المؤسسات الوطنية، وللمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان دورا كبيرا فى عملية تقديم التقارير، ومن ذلك تشجيع الدول على التصديق على الاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أو الانضمام إليها، والمساهمة في إعداد التقارير الدورية وتقديمها في الموعد المحدد، وتقديم تقارير موازية ومتابعة الملاحظات الختامية.
حسين محمد إبراهيم عمران, (11-2017)

اعتبار مآلات الهجرة غير الشرعية وفق مقاصد الشريعة الإسلامية

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن الحفاظ على مقاصد الشريعة الإسلامية من أهم الواجبات الدينيّة والدنيوية التي أناط الشارعُ لأولياء الأمور وذوي الاختصاصات أن يحافظوا عليها ويُعملوا كلَّ وسيلةٍ تؤدي إلى إثرائها والذوْدِ عنها. وبدراسةِ موجزَةٍ لنظرية "اعتبار المآلات" في الشريعة الإسلامية، وتنزيل مظانِّها على ظاهرة "الهجرة غير الشريعة": توصلَ الباحث - وبما لا يدعُ مجالاً للشك- إلى أن الهجرة غير الشرعيةِ قد استشرى ضررُها في مجتمعنا الحبيب، وما يؤول إليه أمرُها من فسادٍ وإهدارٍ للقيم الأخلاقية والاجتماعية فضلاً عن العبث بأمن الدولةِ ومقدَّراتها - كلُّ ذلك- خطرُه جسيم، وشرُّه مستطير. وعليه: فإن المآلات التي تفضي إليها هذه الظاهرة مآلاتٌ فاسدةٌ تخرُم مقاصد التشريع ولا تتفقُ مع مبادئه وأحكامه، فلا مناصَ من حمايتها بتشريعاتٍ قانونيةٍ تحقق هذه الأفضليّة التي تفضي إلى تحقيق مقاصد التشريع الإسلامي.
عبدالسلام الشريف عبدالسلام, (11-2019)

جبر أضرار الضحايا أمام المحكمة الجنائية الدولية

أولى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية أهمية بالغة وتركيز شديد بموضوع جبر أضرار الضحايا في المادة ( 75) منه ، حيث لم يكن للضحايا حق طلب التعويض أمام محكمتي نورمبرج وطوكيو،كذلك لم يتناول النظامان الأساسيان لكل من محكمتي يوغسلافيا ورواندا هذا الحق إلا فيما يتعلق بإعادة الأملاك إلى أصحابها الشرعيين ،حيث أجازت المادتان (24) من نظام المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة و( 23) من نظام المحكمة الجنائية الدولية للمحكمة أن تأمر - بالإضافة إلى توقيع عقوبة السجن - بالرد إلى المالكين الشرعيين أية ممتلكات أو عوائد تم الاستيلاء عليها بسلوك إجرامي،و لم يتم النص في هذين النظامين على حق الأفراد في أن يرفعوا دعوى أمام المحكمة للمطالبة برد حقوقهم كوسيلة لجبر الضرر ،وإنما يجوز للمحكمة أن تقضي بالرد كعقوبة فقط.
(9-2016)
staff photo

أ. محمد رجب علي بشر

محمد بشر هو احد المعيدين بقسم القانون الخاص بكليةالقانون حاصل علي دبلوم القانون الخاص ويعتبر عضو هيئة تدريس مستقبلا يعمل السيد محمد بشر بجامعة الزيتونة كـمعيد منذ 2016-06-16 وهو الآن في مرحلة اعداد الرسالة