حول كلية القانون

كلمة عميد كلية كلية القانون



بسم الله الرحمن الرحيم 

أنتهز هذه الفرصة لأهنئ كافة زملائي الأعزاء وأبنائي الطلاب بافتتاح الموقع الالكتروني للجامعة والذي يعد خطوة هامة للنهوض بهذا الصرح العلمي وتطويره والوصول به إلى مصاف مؤسسات التعليم في الدول المتقدمة وهو الرافد الأساس واللبنة الأولى لتطوير بلادنا وتقدمها فالأمم تبنى بالعلم وتنهار إذا ابتعدت عن طريقه وتنكبت عنه.

كما أفتخر وأعتز بهذه الكلية - كلية القانون - العزيزة على قلبي شخصيا لأنها شاركتني مسيرة حياتي فجئت إليها طالبا إلى أن أصبحت الآن أستاذا بها وعميدا لإدارتها، هذه الكلية ذاع صيتها فلا تكاد توجد إدارة قانونية أو جهة قضائية لا توجد بها زهرة من بستان كلية القانون المعطاء، بل إن لهذه الكلية سفراء وأبناء حملوا رايتها خارج الوطن من جنسيات مختلفة : (مالي - السعودية - تشاد - أريتريا - أفغانستان - الصومال - الجزائر - السودان - المغرب - تونس - فلسطين - سوريا - مصر - جنوب السودان ) وقد وصل عديد من هؤلاء الخريجين إلى مراكز علمية وإدارية مرموقة بل إن عديدا منهم تبوؤا مراكز سيادية في بلدانهم وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على نفاسة مخرجات هذه المؤسسة العلمية المرموقة.

أما عن جودة خريجي هذه الكلية داخل الوطن  فتشهد بذلك كافة الجهات القانونية والقضائية والعلمية، ويوجد لنا صيت طيب لدى معهد القضاء فسنين كثيرة يحتل طلابنا المراكز الأولى في امتحانات القبول بالمعهد.

وختاما أقول: بأنه ومما يثلج الصدر أن الجيل الجديد الذي انضم حديثا إلى كادر الكلية- وأغلبهم من أبنائها- على مستوى عال من العلم والأخلاق والتفاني في العمل والحب والإخلاص لوطنهم وكليتهم مما ينبئ باستمرار ريادة هذه المؤسسة وأن رايتها ستزداد علوا ورفعة.

سائلا المولى لكم التوفيق والسداد.

أ. حسين عبد الله علي 

عميد كلية القانون ترهونة.

people
د. مفتاح جعفر سعيد عبدالجواد
مدير مكتب أعضاء هيئة التدريس بكلية القانون
الرؤية الرؤية

تسعى كلية القانون ترهونة لأن تتبوأ مركزا بارزا في تقديم تعليم عال وبحث علمي متميز في المجال القانوني والشرعي، وربط ذلك بالتنمية والمجتمع؛ للمساهمة في تقدم بلادنا الغالية ليبيا وتطورها، وتسعى لأن تحتل مركزا رائدا بين مثيلاتها من الكليات المناظرة على الصعيد المحلي والخارجي.

الرسالةالرسالة

كلية القانون ترهونة مؤسسة علمية حكومية ليبية تعمل على إعداد خريجين قانونيين متميزين والمساهمة بفاعلية عالية في رفد السوق المحلي والإقليمي باحتياجاته من الكوادر القانونية المتخصصة والمتميزة في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، وسبيلها في ذلك التعليم المتميز والبحث العلمي الإبداعي والمشاركة المجتمعية.

الأهدافالأهداف

أنشئت كلية القانون ترهونة لتحقيق الأهداف الآتية:

1. إعداد وتأهيل الخبرات القانونية والشرعية في المجالات التشريعية والقضائية والإدارية.

2. العمل على ترسيخ مبادئ العادلة والحرية وحقوق الإنسان.

3. القيام بالبحوث والدراسات النظرية والعلمية المتخصصة في العلوم القانونية لخدمة أهداف المجتمع.

4. توطيد الصلات الثقافية وتبادل الخبرات مع الجهات والمؤسسات العلمية الأخرى داخل ليبيا وخارجها.

الهيكل التنظيمي لـكلية القانون