حول قسم القانون العام

كلمة رئيس قسم قسم القانون العام



بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

وبعد:

فإن قسم القانون العام كان ولا يزال أحد الركائز الأساسية التي قامت عليها كلية القانون - ترهونة منذ تأسيسها، وساهم مساهمة فعالة في الدفع بمسيرتها إلى الأمام عبر نخبة من الأساتذة الأجلاء.

إن القانون العام وبحكم العلاقات غير المتكافئة التي ينظمها وبسعيه الحثيت نحو التوفيق بين ضروريات السلطة ومتطلبات الحرية، وبأبعاده المختلفة الداخلي منها والخارجي، بكل ذلك يستكمل القانون العام بيئة خصبة يمتزج فيها القانون بالفلسفة، وبالسياسة والاقتصاد والاجتماع، وهو ما ينعكس على أهمية الدور الذي يمارسه القسم سواء على الصعيد الأكاديمي أو المجتمعي.

وفي إطار سعيه نحو ممارسة الدور المنوط به على الوجه الأمثل يقوم قسم القانون العام بتدريس مجموعة من المقررات في تخصصات القانون الدولي العام، والقانون الدستوري، والقانون الإداري، والقانون المالي، من خلال نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس.

كما يولي القسم اهتماما خاصا بالبحث العلمي إضافة إلى تفاعله الإيجابي مع قضايا المجتمع، وهو ما يفضي في نهاية المطاف إلى تعزيز مكانة الكلية كمؤسسة أكاديمية رائدة وقادرة على منافسة كليات القانون الأخرى في الداخل والخارج.

الرؤية الرؤية

نسعى إلى أن نتبوأ مكانة متميزة بين أقسام الكلية الأخرى، وأن نساهم معها في النهوض بالكلية على الصعيد الداخلي والخارجي، وذلك من خلال إعداد الكوادر القانونية وتطوير نظم التعليم في مجال القانون العام.

الرسالةالرسالة
رسالتنا تأهيل الكوادر القادرة على قيادة حركة المجتمع والمساهمة في تطويره، وذلك في المجالات ذات الصلة بالقانون العام، وكذلك بتكريس الوعي المجتمعي بقيم العدالة والحقوق والحريات.
الأهدافالأهداف

يهدف القسم إلى:

1. الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب.

2. ربط الملامح التعليمية بالواقع المعاش.

3. تشجيع البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس.

4. مواكبة التطورات التشريعية والقضائية وكذلك الدراسات المتخصصة في مجال القانون العام.

5. المساهمة الفعالة في اقتراح الحلول المناسبة للمشاكل ذات الصلة بالقانون العام والمرتبطة بالمجتمع المحلي.

6. فتح آفاق التعاون مع المراكز والمؤسسات المحلية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.

الهيكل التنظيمي لـقسم القانون العام