كلية التربية جامعة الزيتونة تنظم ندوة علمية تاريخية حول

أقيمت صباح اليوم السبت الموافق 2022.06.18م. على مسرح كلية العلوم فعاليات الندوة العلمية لإحياء الذكرى (107) لمعركة الشقيقة الشهيـرة إحدى معارك الجهاد التي خاضها الأباء والأجداد ضد جحافل الغزاة الطليان التي تُصادف (18) يونيو من عام 1915م. الندوة حملت عنوان : (( بؤرة الموت للطليان)). التي نظمها وأشرف عليها قسم (التاريخ) بكلية التربية ترهونة. 

وشهدت حضور كل من السيد رئيس الجامعة، والسيد وكيل الشؤون العلمية بالجامعة، والسيد مدير مكتب شؤون مجلس الجامعة، والسيد مدير مكتب ضمان الجودة بالجامعة، والسيد مدير مركز المعلومات والتوثيق بالجامعة، عدد من السادة عمداء الكليات، ووكلاء الشؤون العلمية بالكليات،وعدد من مدارء الإدارات، والمكاتب بالجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والموظفين بالجامعة، وعدد من الشعراء بالمدنية، ﻭﻟﻔﻴﻒ من ﺍﻟﺒﺤﺎﺙ والأكاديميين المهتمين بالتاريخ الليبي. 

وأدار فعاليات الندوة أ. عبد الحميد محمد أحميد، وتضمن برنامج الندوة ستة محاور رئيسية هي :-

_المحور الأول : منطقة ترهونة في العصور القديمة. إعداد وتقديم د. مصباح علي اسمية.

_المحمور الثاني : دور المنابر والزوايا الدينية في حركة الجهاد. إعداد وتقديم أ. سميرة سالم أحمد. 

_المحور الثالث : أسباب معركة الشقيقة، والقوات المشاركة .إعداد وتقديم أ. خليفة محمد الدويبي. 

_المحور الرابع : أحداث معركة التي دارت في وادي الشقيقة. إعداد وتقديم أ. محمد علي ابراهيم. 

_ المحور الخامس : نتائج المعركة. إعداد وتقديم د. بدرية علي عبد الجليل. 

_المحور السادس : دور المرأة الليبية في حركة الجهاد. إعداد وتقديم د. دلال النواري سلامة.

كما تخلل الندوة العلمية عرض مرئي عن أحداث معركة الشقيقة بين المجاهدين الليبيين وقوات الاستعمار الايطالي في وادي الشقيقة بترهونة يوم 18 يونيو/1915.

وقد شهدت الندوة استضافت السيد سالم سويدان حفيد "المجاهد" محمد عبد الرحمن سويدان، وتأتي إقامة هذه الندوة في إطار إحياء التاريخ الوطني وإبراز حركة المقاومة الليبية ضد الاستعمار الايطالي ، كما أنها تعرف بالتاريخ الليبي ، وتتبع أحداثه التاريخية، وتشير المصادر التاريخية بأن المجاهدين الليبيين الحقوا هزيمة نكراء بجحافل الطليان في معركة الشقيقة وغنم المجاهدون كميات كبيرة من الاسلحة والعتاد واسروا عدد من الضباط والجنود الطليان، وتعد معركة الشقيقة وبحسب المصادر التاريخية واحدة من اشهر معارك الجهاد الليبي التي خاضها الليبيون ضد جحافل الغزو الايطالي في سنة (1915م)

 وتم ايضا على هامش الندوة افتتاح معرض خاص حول (حركة الجهاد الليبي ضد الغزو الايطالي ). 

وتم خلال فعاليات الندوة تم توزيع مطوية للتعريف بتاريخ حركة الجهاد بمدينة ترهونة، ومطوية تعريفية بالبرنامج العام للندوة العلمية.

بعد ذلك جاءت المشاركات الشعرية لعدد من الشعراء بمدينة ترهونة الذين تغنوا بقصائهم الجميلة عما خاضه المجاهدين الليبيين ضد الغزوة الايطالي في معركة الشقيقة، وما تمثله هذه المعركة الشهيرة في حياة أبناء مدينة ترهونة).

وفي ختام الندوة العلمية قامت كلية التربية من خلال قسم التاريخ بتكريم السادة المشاركين في الندوة، والسادة المشرفين على إقامة هذه الندوة.

التعليقات