انطلاق ورشة عمل حول العودة الآمنة للدراسة في ظل جائحة كورونا.



انطلقت صباح اليوم الأحد الموافق 22 أغسطس 2021م. بقاعة الاجتماعات بمقر الإدارة العامة لجامعة الزيتونة بمدينة ترهونة أعمال ورشة العمل ( العودة الآمنة للدراسة في ظل جائحة كورونا ) التي تنظمها وترعاها جامعة الزيتونة بحضور "الدكتور "محمد عبد الصادق محمد" رئيس الجامعة، والدكتور إسماعيل محمد شرينة وكيل الجامعة للشؤون العلمية، وعمداء الكليات، ومدراء الإدارات، وعدد من الأكاديميين والبحاث المهتمين بهذا المجال، وبمشاركة نخبة من السادة أعضاء هيأة التدريس من جامعات دولية رائدة في مجال البحث العلمي ، وذلك من أجل تقديم برتوكول إجراءات احترازية تضمن عودة الدراسة بشكل أمن، ويأتي إقامة هذه الورشة في إطار التعاون وتبادل الخبرات بين جامعة الزيتونة، وعدد من الجامعات الدولية.


وقد افتتحت ورشة العمل بكلمة من قبل د. إسماعيل شرينة، وكيل الشؤون العلمية بجامعة الزيتونة رحب في مستهلها بالضيوف وأكد "د.شرينة"، على أهمية تنظيم هذه اللقاءات العلمية، وأشاد بالتعاون والتواصل بين الجامعات ، وخاصة بمثل هذه النشاطات العلمية.


وبدأت الجلسة الأولى التي أدارها "د.شرينة"، بورقة بحثية بعنوان ( التحديات التي تواجه العودة الآمنة للدراسة لمؤسسات التعليم دراسة ميدانية ببلدية ترهونة)  للباحث .أ. علي جمعة زبيدة ،،، جامعة الزيتونة. 


وكان عنوان الورقة البحثية الثانية ( الاجراءات الصحية للعام الدراسي 2022/2021. لمكافحة وباء كافيد 19 في فرنسا ) للباحث .د. أحمد المهدي امجبر ،،، جامعة اورليون … فرنسا.


وعنوان الورقة البحثية الثالثة (الاستعداد للحياة مع وبعد جائحة 19 covid ) للباحث الدكتور علي سلامات ،،، خدمة الصحة الوطنية بريطانيا.


اما الورقة البحثية الرابعة فكانت بعنوان ( العودة الآمنة للمدراس وفق المنهج الالماني ) للباحث .د. عبد القادر الرابطي ،،، جامعة برلين المانيا.


وخلٌصت ورشة العمل إلى التوصيات التالية:-.


1. التركيز على التوعية الجتمعية للحد من إنتشار وباء كوفيد 19. 


2.توفير الأقنعة وأدوات التعقيم وإختبارات الفحص السريع. 


3.الإتجاة إلى تطعيم الطلاب للوقاية من وباء كوفيد 19. 


4.دعم المستشفيات المحلية والعيادات عبر تنظيم الرعاية الصحية. 


5.الاهتمام ببروتوكولات مراكز الاختبارات. 


6.تطبيق مفهوم إدارة الصحة والسلامة المهنية في المؤسسات التعليمية.

7.وضع إستراتيجية للاعتماد على النفس بجامعة الزيتونة ومن وثم المدينة. 


8.العودة للدراسة بطرق مختلفة ومتنوعة حسب ما تتطلبة المرحلة. 


9.اعتماد أسلوب التعليم الإلكتروني وكذلك التعليم عن بعد بأستخدام المنصات التعليمية داخل المؤسسات التعليمية. 


10.توفير قاعدة بيانات حقيقية تمثل احصائيات المرض. 


11. التوسع بإنشاء المختبرات الطبية.


 وقد أشرف على البرمجة الإلكترونية خلال فعاليات الورشة المهندس ابوبكر الذيب مدير مركز المعلومات والتوثيق بالجامعة.

التعليقات