هندسة كهربائية والكترونية

تخصص هندسة اتصالات

كلية الهندسة - قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية

وصف البرنامج

 برنامج البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية يشتمل على تحليل وتصميم الدوائر الكهربائية والالكترونية, هندسة التحكم الآلي, أنظمة الاتصالات والإشارات الرقمية, وبالإضافة إلى الطاقة الكهربائية والطاقات المتجددة.

أهداف البرنامج

يهدف قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية إلى توفير بيئة علمية مناسبة لطلاب القسم لكي يتسنى لهم القدرة على فهم وإدراك المقررات الدراسية بشكل فعال. و اكتساب  المهارات المتعلقة بالتفكير الدقيق ، العمل الجماعي ، القيادة ، ومهارات الاتصال والاستفادة منها في حل المشاكل الهندسية العملية الخاصة بالهندسة الكهربائية والإلكترونية .كما يهدف القسم إلى تحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على أداء المهام الموكلة إليهم بالشكل الأمثل , وكذلك على متابعتهم ومواكبتهم لآخر التطورات العلمية الحديثة بما يخدم التنمية البشرية.

 

مخرجات البرنامج

عندما يتحصل الخريج على درجة البكالوريوس من قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية سوف يكون قادر على 

استحدام وتطبيق معرفته في مختلف العلوم الرياضية والهندسية , وامكانية تركيب وتشغيل و صيانة أنظمة الاتصالات  المختلفة على سبيل الذكر: أنظمة الميكروويف والرادار, أنظمة الاتصالات البصرية, أنظمة الاتصالات المتنقلة, ومعالجة الاشارة

بالإضافة إلى تصميم وتشييد وتشغيل وصيانة المعدات الإلكترونية المتعلقة ب: نظم التحكم ومعدات القياس, تكنولوجيا المعلوماتية والشبكات, نظم القرة الكهربائية وتوصيلاتها


 

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونية ( شعبة الاتصالات).

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

على الطالب المتقدم للقسم  انجاز الفصلين الدراسيين الأول والثاني بنجاح وبنسبة لا تقل عن 70% , كما يشترط على الطالب اجتياز المقررين الدراسيين: فيزياء II, رياضة II  .  


محتويات البرنامج

يحتوي البرنامج الدراسي على 154 وحدة دراسية وتنقسم المقررات الدراسية الى مقررات اجبارية ومقررات جامعية مقررات اختيارية يحتاج الطالب الى دراسة عدد 85 وحدة تخصصية وعدد 52 وحدة من المقررات العامة، وعدد 6 وحدة اختيارية. فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: