تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

الباحث العلمي

د. على صالح أحمد أمحمد

  • المؤهل العلمي: دكتوراة
  • الدرجة العلمية: استاذ مساعد
  • كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الزيتونة

ملخص

على صالح أحمد هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التمويل والمصارف بكلية كلية الإقتصاد والعلوم السياسية. يعمل السيد على صالح أحمد بجامعة الزيتونة كـاستاذ مساعد منذ 2017-05-19 وقام بتدريس العديد من مواد التمويل والمصارف ( المؤسسات المالية، عملات أجنبية، مبادئ التمويل والاستثمار، أدارة مصارف، مبادئ مصارف والتأمين، مصارف الاسلامية)، كما أشراف وناقش العديد من مشاريع التخرج، وله العديد من الاعمال العلمية في مجال تخصصه، كما كان رئيس قسم التمويل والمصارف من 2015 حتي 2019، وأيضاً رئيس قسم التمويل والصيرفة الاسلامية من 2018 حتي 2019، عضو في لجنة أعداد قسم التمويل والصيرفة الإسلامية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية -جامعة الزيتونة - ليبيا 2017، رئيس اللجنة العلمية الخاصة بأعداد برنامج الإجازة العالية (الماجستير) في التمويل والمصارف والمصارف - جامعة الزيتونة – ليبيا. 2016، متعاون مع كلية الدراسات العليا جامعة الزيتونة قسم التمويل والمصارف 2018، عضو في مجلة الاقتصاد والتجارة – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة الزيتونة 2015، حتى 2019م. عضو في المجلس العلمي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة الزيتونة – 2015 حتى 2019. رئيس اللجنة العلمية لقسم التمويل والمصارف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة الزيتونة 2015.

المؤهلات

6 ,2013

دكتوراة

تمويل ومصارف
جامعة الوطنية الماليزية

4 ,2004

ماجستير

تمويل ومصارف
الاكاديمية الليبية

8 ,1998

بكالوريوس

محاسبة
جامعة سبها

المنشورات

العلاقة بين مكونات نظام الرقابة الداخلية وأبعاد جودة الخدمات المصرفية: دراسة ميدانية على مصرف الصحاري الليبي من وجهة نظر العاملين

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مكونات نظام الرقابة الداخلية وأبعاد جودة الخدمات، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، فقد تم الاعتماد على البيانات الثانوية والدراسات السابقة التي شكلت الإطار النظري للدراسة، أما الإطار العملي فقد صممت استبانة تتناسب مع موضوع الدراسة وفرضياتها، وقد تم توزيع (55) استبانة على الموظفين الذين يتولون مناصب قيادية وإشرافية ذات مهام تتعلق بأعمال الرقابة الداخلية وتم استرداد (45) استبانة، ولقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها للمتغير المستقل مكونات نظام الرقابة الداخلية من خلال (مكون بيئة الرقابة، مكون تقدير المخاطر، مكون الأنشطة الرقابية، مكون نظم المعلومات والاتصال ومكون المتابعة) لها تأثير في المتغير التابع جودة الخدمات المصرفية، كما توصلت الدراسة إلي جملة من التوصيات من أهمها على إدارة مصرف الصحاري الليبي أن تحدد لكافة الموظفين بالمصرف أدوارهم في إطار عمليات الرقابة الداخلية بطريقة واضحة ومكتوبة حتى تتمكن الإدارة من تحديد الموظف أو مجموعة الموظفين الذين أخفقوا في أداء أدوارهم وتتم محاسبتهم حسب اللوائح المعمول بها في المصرف. الكلمات المفتاحية :الرقابة الداخلية، مكونات نظام الرقابة الداخلية، جودة الخدمات المصرفية، أبعاد جودة الخدمة المصرفية، المصارف التجارية.
ALI SALEH AHMED EMHAMED, (7-2015)


العوامل المؤثرة في ربحية المصارف التجارية في ليبيا دراسة تحليلية على مصرف الصحاري في ليبيا

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أكثر العوامل تأثيراً في ربحية مصرف الصحاري الليبي باستخدام النسب المالية، ومحاولة إيجاد الحلول للمشاكل ذات التأثير المباشر على ربحية المصرف وذلك للرفع من كفاءة أداء هذا المصرف والارتقاء بعمله، ولقد تم جمع البيانات من التقارير السنوية والإحصاءات الرسمية الخاصة بمصرف الصحاري والصادرة عن المصرف خلال فترة الدراسة الممتدة من 2008 – 2014م. وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها أن حجم الموجودات كان له التأثير الأكبر في ربحية المصرف موضوع الدراسة، حيث بلغت أعلى نسبة تأثير خلال الفترة هي سنة 2014م وخاصةً بالنسبة للموجودات المتداولة، حيث يعتبر ذلك منطقياً باعتبار أن المصارف التجارية من شركات الأموال التي تعتمد وبشكل كبير على موجوداتها المتداولة وخاصة النقدية في أعمالها وتحقيق أهدافها. ولقد توصلت الدراسة أيضا إلى انه يمكن الاستعانة بالتحليل بالنسب المالية لمعرفة أكثر العوامل تأثيراً على ربحية المصارف التجارية، حيث تم قبول فرضية الدراسة التي مفادها بأن النسب المالية تساعد في التعرف على أهم العوامل المؤثرة في ربحية المصارف التجارية. ولقد أوصت الدارسة مصرف الصحاري الليبي أن يقوم بتنويع استثماراته من أجل زيادة الإيرادات وتقليل المخاطر، فيجب أن يوجه أمواله نحو الأنشطة الاستثمارية وخاصة في مجال العقارات والصناعات لتحقيق عوائد أكبر، والعمل على دراسة عناصر حقوق الملكية والموجودات والمديونية بصورة أكثر تفصيلاً بما يضمن الاستفادة منها كعناصر تزيد من قدرة المصارف التجارية على تحقيق الربحية.
ALI SALEH AHMED EMHAMED, (3-2016)


التحديات التي تواجه تحول المصارف التقليدية في ليبيا نحو الصيرفة الإسلامية دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم التحديات التي تواجه تحول المصارف التجارية الليبية نحو الصيرفة الاسلامية، ولقد تم القيام بدراسة ميدانية لمصرف الجمهورية للتعرف على التحديات التي تواجه التحول ولتحقيق هذه الغاية، تم تصميم استبانة وزعت على جميع الإدارات العامة التابعة للمصرف، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة لكونه المنهج المناسب لدراسة الظواهر الاجتماعية والانسانية، فقد تم أعداد وتصميم استبانة لغرض الدراسة، حيث تم توزيع 60 استبانة على عينة الدراسة (مصرف الجمهورية الرئيسي) استرجع منها 50 استبانة صالحة للدراسة أي بنسبة استرجاع للاستبانات قدرها 83%تقريباً. وقد تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. ولقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها أن هناك رغبة لدى العاملين في مصرف الجمهورية الرئيسي الذكور أكثر من الاناث بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بالمصرف، ويرجع السبب في ذلك لان الذكور لديهم اتجاهات ايجابية نحو الصيرفة الإسلامية أكثر من الإناث، وربما يرجع ذلك لامتلاكهم معلومات أوفى وأكثر عن هذا الموضوع، مما جعل اتجاهاتهم واضحة نحو الصيرفة الإسلامية. كما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن نسبة كبيرة من افراد العينة وصلت إلى 56% تقريباً لم يكن واضح لديهم الحكم الشرعي المتعلق بأعمال وأنشطة المصارف التقليدية وهذه النسبة هي للأكثر خبرة عملية وأعلى مؤهل علمي. . . ولقد أوصت الدارسة على ضرورة قیام المتخصصين في مجال الفقه الإسلامي والمصارف الإسلامية بتوضيح الحكم الشرعي المتعلق بأعمال المصارف التقليدية لأصحاب القرار فیها، بهدف إزالة الغموض أو الشبهات المتعلقة بأذهانهم حول حكم الاستمرار بممارسة الأعمال المصرفية التقليدية.
ALI SALEH AHMED EMHAMED, (6-2017)
Publisher's website


عزوف المصارف الليبية عن التعامل بمبدأ المشاركة في النظام المصرفي الليبي دراسة تطبيقية على مصرفي الجمهورية ومصرف الوحدة

تناولت هذه الدراسة موضوعًا هامًا وهو عزوف المصارف الليبية عن التعامل بأحدي أهم أدوات الاستثمار الإسلامي وهي المشاركة وما مدى تعامل المصارف الليبية بها، حيث لوحظ أن هناك عزوف من المصارف الليبية عن التعامل بها لأسباب جاء ذكرها في الدراسة، وهذا ما يتعارض مع التأسيس النظري للعمل المصرفي الإسلامي الذي أكد على أهمية التعامل بالمشاركة القائمة على أساس استحقاق الربح في مقابل تحمل الخسارة. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لمعرفة أسباب عزوف المصارف العاملة في ليبيا عن التعامل بمبدأ المشاركة، وقد تم إعداد صحيفة الاستبيان كأداة لتجميع البيانات والمعلومات لمعرفة مدى إمكانية الوصول إلى حل لمشكلة الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدارسة أن نسبة هذه المشاركة في المصارف الإسلامية ضئيلة بالمقارنة ببقية المعاملات التي أخذت نسبة كبيرة في أنشطة المصارف كالمربحات وغيرها ولقد أوصت الدارسة على ضرورة إعادة النظر في كافة النظم المالية والاقتصادية والمصرفية بحيث تستوعب تطبيق مبدأ المشاركة كبديل عن أسلوب الإقراض بالفائدة أسوة بمبدأ المرابحة في المصارف والفروع الإسلامية في ليبيا. الكلمات الافتتاحية: المشاركة _ المصارف التجارية _ الاستثمار الإسلامي _ النوافذ الإسلامية
ALI SALEH AHMED EMHAMED, (9-2019)


العولمة المالية وآثارها على المصارف التجارية الليبية: دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية

تناولت الدراسة موضوع العولمة المالية وأثرها علي المصارف التجارية الليبية ، كما هدفت هذه الدراسة بتحديد مدى استعداد مصرف الجمهورية لمواجهة التحديات المستقبلية الناتجة عن العولمة المالية، حتى تستطيع هذه المصارف مجابهة تحدياتها، بالاستفادة من مزاياها وفرصها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وهو يَّعمل على استخلاص اَّلدلالات والمعاني المختلفة التي تنطوي عليها البيانات والمعلومات، واكتشاف العلاقة بين المتغيرات،كَّما اَّشتملت الدراسة على إجراء دراسة ميدانية من خلال تصميم استبانه. ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن المتغيرات (المركز المالي التنافسي، و أهمية مرحلة العولمة المالية وخطورتها) ذات علاقة معنوية، وذات دلالة إحصائية مؤثرة على العولمة المالية، كما أظهرت النتائج أن (تهديدات العولمة المالية للمصارف، و الفرص الناجمة عن العولمة المالية، إمكانات المصارف للتعامل مع متطلبات العولمة المالية) لها تأثير ضعيف على العولمة المالية. كما أوصت الدراسة بجملة من التوصيات من أهمها العمل في المصرف على مواجهة آثار العولمة على المستوى الدولي وذلك من خلال استخدام التقنية الحديثة والمتطورة في أعمالها لتقديم خدمات مصرفية متميزة، وتطوير مهارة الأداء لدى الكوادر البشرية المصرفية.
ALI SALEH AHMED EMHAMED, (6-2015)


الصيرفة المباشرة وأثرها على جودة الخدمات المصرفية دراسة تطبيقية على مصرف الأمان - الفرع الرئيسي – طرابلس

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الدور الذي تقوم به الصيرفة المباشرة في تنويع الخدمات المصرفية، ذلك في ظل حداثة هذه الميزة على قطاع الصرافة في ليبيا، استعرضت الدراسة في إطارها النظري مفهوم عام الصيرفة المباشرة، ولأغراض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي تم من خلال تحليل استمارة الاستبانة لغرض تحليل واختبار الفرضيات، وتوصلت الدراسة الى كان من أهمها: ان مصرف الأمان وصل إلى مصاف المصارف المتقدمة، بعد تحوله إلى نظام إلكتروني متطور، وأن سبب تأخر تفعيل هذه الخدمة لم يكن بقلة الكوادر الفنية والإدارية، بل كان بسبب ضعف شبكات الانترنت والاتصالات والكهرباء، كما أن هناك قلة وعي وإدراك محدودة من قبل العملاء بمفهوم الصيرفة المباشرة، كما أوصت الدراسة إلى ضرورة التدريب والتأهيل المستمر لكافة العاملين في المصارف فنياً وتقنياً لمواكبة التطور، وحث المصارف على محاذاة مصرف الأمان، باستخدام التقنيات الحديثة لتفادي السلبيات في العمل المصرفي، وضرورة الاهتمام المستمر في توفير البنية التحتية الملائمة لتطبيق البرامج المتعلقة بالخدمات المصرفية الالكترونية. الكلمات الافتتاحية: الصيرفة المباشرة، الأعمال الالكترونية، الخدمات المصرفية.
ALI SALEH AHMED EMHAMED, (12-2017)