Contact Information

Google Scholar

Dr. Fuad Elmahedi Hussein Abdlrahman

  • َQualifications: Doctor of Phiosophy
  • Academic Rank: Assistant Professor
  • School of Economics and Political Science - Azzaytuna University

Biography

Fuad Abdlrahman is one of the staff members at the department of 10115 faculty of 20. He is working as a since 2018-08-01. He teaches several subjects in his major and has several puplications in the field of his interest.

Qualifications

8 ,2013

Doctor of Phiosophy

Accounting
USIM

7 ,2003

Master degree


Publications

Overview of Surrogates to Measure Audit Quality

Abstract After the collapse of Arthur Andersen in 2002, the auditing profession has faced increasing pressure from external parties to enhance and improve audit quality. These pressures led to a continued need to study the factors that affect audit quality. Until present, there is no agreement among researchers about the definition and factors of audit quality. To date, the issue of how audit quality is measured remains a matter of controversy and disagreement. Previous studies used alternatives to measure audit quality. This paper reviews both the arguments for and against for these studies. Although, the importance of these alternatives and its potential contribution on audit quality have been emphasized, they are not a justification to ignore audit characteristics that could have significant impact on audit quality. This paper contributes to audit literature and represents a brief overview of reviews both the arguments for and against of using audit quality alternatives in previous studies over the past 30 years. Thus it provides a basis for discussing several potentially rich factors for future research on audit quality.
Fuad Elmahedi Hussein, (5-2013)
Publisher's website


مدى توافق القوائم المالية للمصارف التجارية الليبية المنشورة بموقع سوق المال الليبي مع متطلبات المعيار المحاسبي الدولي رقم (1)

تهدف القوائم المالية - كمخرجات للنظام المحاسبي - لتزويد مستخدمها بمعلومات تساعدهم في إتخاذ أفضل القرارات المتاحة ، ولكي تفي القوائم بإحتياجات مستخدميها لابد من إعدادها وفقا لمعايير محاسبية تلقى قبولا عاما بين معدي ومستخدمي تلك القوائم ، وتعمل المعايير المحاسبية على الحد من المخاطر المرتبطة بالتحيز أو الخطأ في تفسير المعلومات المحاسبية التي عادة ما تنجم عن التباين في أسس القياس والعرض والإفصاح المتبعة . وإستجابة لذلك فقد أصدرت أغلب الدول معاييرها الوطنية ، كما أن الكثير من تلك الدول تبنت لاحقا المعايير الدولية في مجال المحاسبة التي تسهم في زيادة قابلية القوائم المالية للمقارنة على المستوى الدولي . ويحتل المعيار المحاسبي الدولي رقم (1) " عرض القوائم المالية " مكانة بارزة ضمن معايير المحاسبة الدولية ، والذي يهدف أساسا لضمان قابلية مقارنة القوائم المالية ، ويتناول الإفصاح عن السياسات المحاسبية ، كما يحدد المتطلبات الكلية لعرض القوائم والإرشادات الخاصة بتبويبها ، فضلا عن الحد الأدنى من التفاصيل الواجب الإفصاح عنها . وتزداد أهمية التوافق مع متطلبات هذا المعيار بالنسبة لقوائم الجهات المدرجة بسوق المال نظرا لزيادة قيمة المعلومات المحاسبية وأهمية قابليتها للمقارنة . وأتساقا مع هدف الدراسة يمكننا القول بأن مدى توافق القوائم المالية لعدد من المصارف التجارية الليبية المدرجة بسوق المال الليبي مع متطلبات المعيار المحاسبي الدولي رقم (1) تعكس مدى أتساق مخرجات النظام المحاسبي المصرفي الليبي من حيث العرض ، ومن هذا المنطلق جاء إهتمام الباحثان بموضوع الدراسة .
, Khaled Ali s Endaya, (6-2014)


The Relationship between Organizational Coordination and Control Requirements and Organization Performance: A mediating effect of MAS

The Relationship between Organizational Coordination and Control Requirements and Organization Performance: A mediating effect of MAS
Fuad Elmahedi Hussein, Naser Bashir Ali Ghanem, (5-2017)


متطلبات ومعوقات تحول المصارف الليبية التقليدية إلى مصارف إسلامية وفقاً للقانون رقم 1 لسنة 2013م

ﯾﺄﺗﻲ ھﺬا اﻟﺒﺤﺚ ﻟﯿﻐﻄﻲ ﺟﺎﻧﺒﺎً ﻣﮭﻤﺎً ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮع ﺗﺤﻮل اﻟﻤﺼﺎرف اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ وﻓﻖ أﺣﻜﺎم الصيرفة اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ، ﻋﻦ ﻃﺮﯾﻖ دراﺳﺘﮫ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﯿﻦ :اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﻨﻈﯿﺮي بحيث تم التعرض على نبذة تاريخية موجزة عن المصارف الاسلامية ومن ثّم التعرض لأھﻢ المتطلبات التي تواجهة المصارف الليبية للتحول للصيرفة الاسلامية، والتي تم تصنيفها الى متطلبات قانونية ومتطلبات إدارية ومتطلبات عامة يجب على المصارف الليبية القيام بها قبل عملية اﻟﺘﺤﻮل أو أﺛﻨﺎءه أو ﺑﻌﺪه. واﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺜﺎﻧﻲ: اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﯿﺔ، تم من خلال إجراء مقابلات شخصية مع لجنة التحول بمصرف الصحارى ودراسة القوائم المالية عن السنوات 2012 الى 2016م. وﺧﻠﺼﺖ الدراسة إﻟﻰ ﻋﺪة ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﻦ أھﻤﮭﺎ: ﻋﺩﻡ ﻜﻔﺎﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻨﻲ للمصارف ﺍﻻﺴﻼﻤﻴﺔ، وكذلك عدم موافقة الجمعية العمومية بالمصرف على التحول، وإنقسام السلطة التشريعة في البلاد أدى الى تضارب قي تطبيق القانون رقم 1/2013. كذلك هناك معوقات إدارية ومتمثلة في الثقافة العامة لدى شريحة كبيرة من الموظفين بعدم وجود فوارق بين المنتجات الاسلامية و التجارية التقليدية، وتوقف أغلب البرامج التدريبة للظروف الامنية، مما أدى إلى عدم وجود تخطيط للموارد البشرية. بالاضافة الى معالجة المحفظة الائتمانية بالمصرف بقيمة 1.6 مليار بإصدار قوانين تجبر المقترضين على التحول إحد صيغ الصيرفة الاسلامية، ومعالجة الارباح المرحلة عن سنوات سابقة ولم تحصل بعد.
Fuad Elmahedi Hussein Abdlrahman, (4-2018)


مدى اتباع المصارف التجارية الليبية لاجراءات الحماية ضد مخاطر شبكة الانترنت وأمن المعلومات لنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية

هدفت الدراسة الى التعرف على كلا من مخاطر شبكة الاتصال (الانترنت) ومخاطر أمن البيانات والملفات التي تواجه عملية استخدام نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية بالمصارف التجارية الليبية. وقد تمثلت مشكلة البحث في سؤال رئيسي حول مخاطر شبكة الاتصال (الانترنت) ومخاطر أمن البيانات والملفات التي تواجه نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية بالمصارف التجارية الليبية. وتنبع أهمية هذه الدراسة من الموضوع نفسه نظراً لأن هناك تطوراً كبيراً في تقنيات أنظمة المعلومات والاتصالات وما يصاحبه من مخاطر تشغيلية ومخاطر الاختراق من خلال شبكات المعلومات المحلية والعالمية والتلاعب في البيانات. يتمثل مجتمع الدراسة في الموظفين العاملين بإدارة المخاطر بكل من مصرف (الجمهورية، الوحدة، الصحارى). وقد تم استخدام المنهج التحليلي الذي اعتمد على الاستبانة التي تم تحليلها من خلال برنامج SPSS الاحصائي ومن خلال ما تم تجميعه من نتائج للوصول الى دلالات ذات نتيجة تدعم موضوع البحث. وقد خلصت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها انه توجد مخاطر لشبكة الاتصالات (الانترنت) تؤثر على نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية بالمصارف الليبية ناتجة انقطاع التغطية المستمرة في الانترنت. كما توجد مخاطر امن البيانات والملفات تؤثر على نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية بالمصارف الليبية مع انه وجد ان لايمكن الدخول للمنظومة من قبل الاشخاص غير مخولين من خارج المصرف أو الفرع وان كلمة المرور للدخول للمنظومة غير متداولة بين الموظفين. وقد توصل البحث الى عدد من التوصيات أهمها انه يجب على المصرف مراعاة توفر الضوابط اللازمة للرقابة على المعلومات وذلك لتجنب المخاطر التي قد تنجم عن الدخول إلى شبكة المعلومات من قبل غير المرخصين بـذلك، ومراجعة السياسات والإجراءات المرتبطة بها بشكل منتظم.
Fuad Elmahedi Hussein Abdlrahman, Samiyah Mohammed Ali Abuojaylah, (7-2018)