توصيات المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الإعلام بجامعة الزيتونة..
بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه مع التسليم.أما بعد..
الحضور الكريم جميعاً بأسمائكم وألقابكم السامية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أقف أمامكم اليوم في ختام فعاليات المؤتمر العلمي الثاني الذي نظمته كلية الإعلام بجامعة الزيتونة بعنوان:التعليم الاعلامي في الجامعات العربية: تشخيص الواقع واستشراف المستقبل.
وتتويجاً ليومين من جلسات المؤتمر التي اتسمت بالنقاشات العميقة والمقاربات الفكرية حول موضوع المؤتمر فيما يتعلق بالقيم والمفاهيم والوسائل والجودة وتقنيات الاتصال الرقمي والذكاء الاصطناعي، وكل ما استجدَّ حول التعليم الاعلامي في الجامعات العربية، وعكفنا على تشخيص الواقع الفعلي للتعليم الاعلامي في الجامعات العربية، وطرحنا رؤى لتشكيل المستقبل وفقاً لآمالنا وتطلعاتنا المشروعة.
وفي ختام أعمال المؤتمر أتلو على مسامعكم حزمة من التوصيات العملية المهمة والقابلة للتطبيق مستقبلاً بعون الله تعالى، وهي كما يلي:
1- إجراء المزيد من الدراسات للوقوف على واقع التعليم الرقمي بكليات وأقسام الإعلام في الجامعات العربية ، في ظل الاهتمام بوسائل الإعلام الرقمية، الواقع الذي يتطلب كوادر إعلامية مدربة ومجهزة للممارسة المهنية في سوق العمل.
2- تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل تركز على تطوير مهارات الكتابة والبحث ضمن بيئات التعلم الإلكتروني هذه البرامج تتمثل في دورات متخصصة في مهارات الكتابة الأكاديمية والبحث العلمي ، تتضمن استخدام أدوات التقنيات الحديثة حيث تساعد في تعزيز مستوى كفاءة الطلاب في مهارات الكتابة والبحث، مما يسهم في نجاحهم الأكاديمي والمهني في المستقبل.
3- تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مجال الإعلام على استخدام التقنيات الرقمية في التعليم والتعلم بصورة مستمرة ومواكبة التطورات التي تحدث على الاجهزة المستخدمة خدمة للعملية التعليمية.
4- تشكيل لجان من الخبراء في مجال الإعلام بتخصصاته المختلفة لإيجاد آلية لدمج الذكاء الاصطناعي في تطوير المناهج والمقررات الدراسية بكليات وأقسام الاعلام.
5- دمج التقنيات الحديثة في المناهج الإعلامية لضمان إعداد جيل جديد يتمتع بمهارات تحليلية وإبداعية تتماشى مع متطلبات السوق الإعلامي المحلي والدولي.
6- التحسين المستمر لبرامج التكوين الأكاديمي في علوم الإعلام والاتصال بما يتلاءم مع متطلبات البيئة الإعلامية الرقمية الجديدة.
7- عقد شراكات استراتيجية مع المؤسسات الإعلامية المختلفة وكذلك مراكز ومعاهد التدريب الإعلامي بهدف تطوير المهارات العملية للطلبة.
8- تبنى كليات وأقسام الإعلام في الجامعات العربية استراتيجية شاملة للتحول الرقمي تتضمن تطوير البيئة التقنية، وتحسين التدريب الأكاديمي، وتعزيز التفاعل بين الطلاب والأساتذة في الفضاء الرقمي.
9- المساعدة على التعلم الذاتي بتوفير الموارد التي تساعد طلبة الاعلام على التعلم الذاتي من خلال استخدام تكنولوجیا الاتصال الحدیثة، مثل البرامج التعلیمیة التفاعلیة والمواد التعلیمیة المفتوحة المصدر.
10- توفير الآليات اللازمة لنجاح التحول الرقمي وإدراكها، والإلمام بآليات العمل القائمة في المؤسسة وكذلك معرفة وأهمية كل آلية منها.
11- العمل على إجراء المزيد من دراسات أخرى حول موضوع جودة التكوين للتعليم الإعلامي ومقارنته بمعايير المنظمات الدولية ولتجميع المعلومات بشكل أكثر توسعاً حول جودة التكوين للتعليم الإعلامي بالجامعات الليبية.
12- تعزيز التخطيط الاستراتيجي في كليات وأقسام الاعلام بالجامعات العربية من خلال وضع أهداف ورؤية واضحة، وتحديث المناهج وتطوير المقررات الدراسية مما يسهم في تحسين التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ويعزز جودة التعليم.
مع تحيات لجان التنظيم..
وملتقانا في المؤتمر العلمي الدولي الثالث بإذن الله..